ملتقى دعوتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى دعوتنا


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
مخيم ولماذا بهذا اليمن تاريخ أوراق مفاهيم العلم الاخوان السلاسل الطلبة الذي الصحابي مسرحية مسابقة العشرين افريل المسلمين تربوية الزمنية
المواضيع الأخيرة
» أنشودة / قريبٌ على بُعدٍ أنا منكِ
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Emptyمن طرف Chabab El Ikhwane الخميس 22 يناير 2015 - 18:00

» حمل واستمع اروع البوم انشادي....
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Emptyمن طرف خميس حدودة الأحد 7 أبريل 2013 - 14:26

» أخي أنت حر وراء السدود
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Emptyمن طرف خميس حدودة الأحد 7 أبريل 2013 - 14:23

» لا قيـــــــادة مـــن غـــــر إقـنـــــــاع
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Emptyمن طرف صاحب قضية الجمعة 22 فبراير 2013 - 7:09

» مكانة الإنسان المسلم ورسالته في الحياة
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Emptyمن طرف عماري جمال الدين الثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 11:07

» قراءات.. استوقفتني..
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Emptyمن طرف فداء الجمعة 30 نوفمبر 2012 - 18:48

» مختارات من فيديوهات الشيخ محفوظ النحناح رحمه الله..
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Emptyمن طرف فداء الجمعة 30 نوفمبر 2012 - 0:56

» سلسلة الفهم لفضيلة الشيخ محفوظ نحناح رحمة الله عليه
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Emptyمن طرف Chabab El Ikhwane الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 12:21

» شرح كيفية جعل مساهمات المنتدى تنشر فـ الـ facebook تلقائيا
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Emptyمن طرف Chabab El Ikhwane الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 12:17

» سجل حضورك اليومي بالدعاء للمسجد الأقصى المبارك
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Emptyمن طرف نسمة التغيير الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 8:53

المواضيع الأكثر نشاطاً
سجله دوما فهذا شعارنا الداااائم ..
ورد الاستغفار... ليكن لك نصيب من استغفار فى ملتقانا
سجل حضورك اليومي بالصلااااة على النبي المصطفى (صلى الله عليه وسلم
سجل حضورك اليومي بالدعاء للمسجد الأقصى المبارك
سلسلة تاريخنا الاسلامي .... (1) قصة الفتنة الكبرى
قصة عن اعضاء المنتدى.... انتم الابطال اليوم...
دعوة عااااامة ....
فرّغ قلبك ....///(فضفضة)///....
.... عابرة فقط
فاصل ...ونواصل
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل سلسلة محاضرات الدكتور راغب السرجاني كاملة
حتي يحفظ الله رابطتنا ((ورد الرابطه )) للإمام الشهيد حسن البنا-رحمة الله عليه-
.. يــــــــــــــــوم العلــــــــــــــــم 16 أبــــريـــــــــــــــــــل ..
ورد الاستغفار... ليكن لك نصيب من استغفار فى ملتقانا
من اقوال الامام الشهيد حسن البنا....
تحميل كتاب "أيام من حياتي" .. لزينب الغزالي
اقوال رائعة
نشيد ... رددي يا جبال .. رددي يا سهول .. أننا بالفعال .. نقتدي بالرسول mp3
**كتاب**فهم الإسلام في ظلال الأصول العشرين // تحميل
سجله دوما فهذا شعارنا الداااائم ..
التسجيل
التسجيل السريع
سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل .. يرجى التسجيل..
اسم العضو
البريد الالكتروني كلمة السر
ملاحظة
كلمة السـر يجـب أن تتكـــون مـن حـروف وأرقــام.
يوم شهر عام
هل أنت موافق على قوانين المنتدى؟
أفضل 10 فاتحي مواضيع
شباب مجددون
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
سيف الإسلام
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
فداء
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
أنوار الإسلام
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
bel1267
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
شهيدة الأقصى
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
مجاهد
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
سراء برهوم
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
حبيبة أمتي
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
~شعلة التغيير~
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فداء - 1475
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
سيف الإسلام - 1468
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
أنوار الإسلام - 1000
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
شباب مجددون - 740
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
سراء برهوم - 558
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
نسمة التغيير - 557
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
جراح أمتي - 462
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
bel1267 - 407
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
أسامة عبد الإله - 314
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
مجاهد - 205
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_rcapشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Voting_barشرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شباب مجددون
عضو ذهبي
عضو ذهبي
شباب مجددون


التكاليف فريق الفايس بوك
الأوسمة لا شيء
انثى

الولاية الولاية : 16- الجزائر العاصمة
عدد المساهمات : 740
نقاط : 106549
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Empty
مُساهمةموضوع: شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه   شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه Emptyالخميس 16 سبتمبر 2010 - 19:18

شرح الأربعين النووية
الشيخ محمد بن صالح بن العثيمين
الحديث السادس عشر

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِلنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم : أَوصِنِيْ، قَال : لاَ تَغْضَبْ[126]. رواه البخاري

الشرح

لم يبيَّن هذا الرجل، وهذا يأتي كثيراً في الأحاديث لايبيّن فيها المبهم، وذلك لأن معرفة اسم الرجل أو وصفه لايُحتاج إليه، فلذلك تجد في الأحاديث: أن رجلاً قال كذا، وتجد بعض العلماء يتعب تعباً عظيماً في تعيين هذا الرجل، والذي أرى أنه لاحاجة للتعب مادام الحكم لايتغير بفلان مع فلان.

" قَالَ: يَارَسُولَ اللهِ أَوصِنِي" الوصية: هي العهد إلى الشخص بأمر هام، كما يوصي الرجل مثلاً على ثلثه أوعلى ولده الصغير أو ما أشبه ذلك.

" قَالَ: لاَتَغْضَبْ" الغضب: بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم[127] فيغلي القلب، ولذلك يحمرّ وجهه وتنتفخ أوداجه وربما يقف شعره.

فهل مراد الرسول صلى الله عليه وسلم لاتغضب أي لايقع منك الغضب، أو المعنى: لاتنفذ الغضب ؟

لننظر: أما الأول فإن ضبطه صعب،لأن الناس يختلفون في هذا اختلافاً كبيراً، لكن لامانع أن نقول: أراد قوله: "لاَ تَغْضَبْ" أي الغضب الطبيعي، بمعنى أن توطن نفسك وتبرّد الأمر على نفسك.

وأما المعنى الثاني: وهو أن لا تنفذ مقتضى الغضب فهذا حق، فينهى عنه.

إذاً كلمة "لاَ تَغْضَبْ" هل هي نهي عن الغضب الذي هو طبيعي أو هي نهي لما يقتضيه الغضب ؟

إن نظرنا إلى ظاهر اللفظ قلنا: "لاَ تَغْضَبْ" أي الغضب الطبيعي، لكن هذا فيه صعوبة، وله وجه يمكن أن يحمل عليه بأن يقال: اضبط نفسك عند وجود السبب حتى لاتغضب.

والمعنى الثاني لقوله: لاَ تَغْضَبْ أي لا تنفذ مقتضى الغضب، فلو غضب الإنسان وأراد أن يطلّق امرأته، فنقول له: اصبر وتأنَّ.

فَرَدَّدَ الرَّجُلُ مِرَارَاً ، - أَيْ قَالَ: أَوْصِنِي - قَالَ: "لاَ تَغْضَبْ"

من فوائد هذا الحديث:

.1حرص الصحابة رضي الله عنهم على ماينفع، لقوله: "أَوصِنِيْ" ، والصحابة رضي الله عنهم إذا علموا الحق لايقتصرون على مجرّد العلم، بل يعملون، وكثير من الناس اليوم يسألون عن الحكم فيعلمونه ولكن لايعملون به، أما الصحابة رضي الله عنهم فإنهم إذا سألوا عن الدواء استعملوا الدواء، فعملوا.

.2 أن المخاطب يخاطب بما تقتضيه حاله وهذه قاعدة مهمة، فإذا قررنا هذا لايرد علينا الإشكال الآتي وهو أن يقال: لماذا لم يوصه بتقوى الله عزّ وجل،كما قال الله عزّ وجل: (وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ )(النساء: الآية131)

فالجواب: أن كل إنسان يخاطب بما تقتضيه حاله، فكأن النبي صلى الله عليه وسلم عرف من هذا الرجل أنه غضوب فأوصاه بذلك.

مثال آخر: رجل أتى إليك وقال: أوصني، وأنت تعرف أن هذا الرجل يصاحب الأشرار، فيصح أن تقول: أوصيك أن لاتصاحب الأشرار، لأن المقام يقتضيه.

ورجل آخر جاء يقول: أوصني، وأنت تعرف أن هذا الرجل يسيء العشرة إلى أهله، فتقول له: أحسن العشرة مع أهلك.

فهذه القاعدة التي ذكرناها يدل عليها جواب النبي صلى الله عليه وسلم ، أي أن يوصى الإنسان بما تقتضيه حاله لا بأعلى ما يوصى به، لأن أعلى ما يوصى به غير هذا.

.3النهي عن الغضب، لقوله: "لاَ تَغْضَبْ" لأن الغضب يحصل فيه مفاسد عظيمة إذا نفذ الإنسان مقتضاه، فكم من إنسان غضب فطلّق فجاء يسأل، وكم من إنسان غضب فقال: والله لا أكلم فلاناً فندم وجاء يسأل.

فإن قال قائل: إذا وجد سبب الغضب، وغضبَ الإنسان فماذا يصنع؟

نقول: هناك دواء - والحمد لله - لفظي وفعلي .

أما الدواء اللفظي: إذا أحس بالغضب فليقل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً قد غضب غضباً شديداً فقال: "إِنِّي أَعلَمُ كَلِمَةً لوْ قَالَهَا لَذَهَبَ عَنْهُ مَايَجِد - يعني الغضب - لَوقَالَ: أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ"[128] .

وأما الدواء الفعلي: إذا كان قائماً فليجلس، وإذا كان جالساً فليضطّجع،لأن تغير حاله الظاهر يوجب تغير حاله الباطن، فإن لم يفد فليتوضّأ، لأن اشتغاله بالوضوء ينسيه الغضب، ولأن الوضوء يطفئ حرارة الغضب.

وهل يقتصر على هذا؟

الجواب: لايلزم الاقتصار على هذا، قد نقول إذا غضبت فغادر المكان، وكثير من الناس يفعل هذا، أي إذا غضب خرج من البيت حتى لايحدث ما يكره فيما بعد .

.4أن الدين الإسلامي ينهى عن مساوئ الأخلاق لقوله: "لاَ تَغضبْ" والنهي عن مساوئ الأخلاق يستلزم الأمر بمحاسن الأخلاق، فعوّد نفسك التحمل وعدم الغضب، فقد كان الأعرابي يجذب رداء النبي صلى الله عليه وسلم حتى يؤثر في رقبته صلى الله عليه وسلم ثم يلتفت إليه ويضحك[129] مع أن هذا لو فعله أحد آخر فأقل شيء أن يغضب عليه،فعليك بالحلم ما أمكنك ذلك حتى يستريح قلبك وتبتعد عن الأمراض الطارئة من الغضب كالسكر، والضغط وما أشبهه. والله المستعان

[126] أخرجه البخاري كتبا: الأدب، باب: الحذر من الغضب، (6116)

[127] أخرجه الترمذي كتاب: الفتن، باب: ما جاء فيما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بما هو كائن إلى يوم القيامة، (2191)، وأحمد بن حنبل – مسند المكثرين عن أبي سعيد الخدري، (3/61)، حديث (11608).

[128] أخرجه البخاري كتاب: بدء الخلق، باب: صفة إبليس وجنوده، (3282)، ومسلم – كتاب: البر والصلة والآداب، باب: فضل من يملك نفسه عند الغضب وبأي شيء يذهب الغضب، (2610)،(109)

[129] أخرجه أبو داود كتاب: الأدب، باب: في الحلم وأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، (4775). والنسائي في المجتبى كتاب: القسامة، باب: القود من الجبذة، (4776)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الحديث السادس عشر من الاربعين النوويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الحديث الخامس عشر من الأربعين النوويه
» في الحديث الشريف
» صور ملتقي الشيخ محفوظ نحناح الدولي السادس لحركة الدعوة والتغيير
» الحديث والخبر والأثر
» أصحاب كتب الحديث الستة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى دعوتنا :: المنتـــدى الشــرعـــي :: القســم الشرعـــي العـــام-
انتقل الى: