ملتقى دعوتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى دعوتنا


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تاريخ السلاسل العشرين الصحابي اليمن ولماذا الذي المسلمين الاخوان الطلبة أوراق الزمنية تربوية افريل مخيم مسرحية مفاهيم العلم مسابقة بهذا
المواضيع الأخيرة
» أنشودة / قريبٌ على بُعدٍ أنا منكِ
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف Chabab El Ikhwane الخميس 22 يناير 2015 - 18:00

» حمل واستمع اروع البوم انشادي....
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف خميس حدودة الأحد 7 أبريل 2013 - 14:26

» أخي أنت حر وراء السدود
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف خميس حدودة الأحد 7 أبريل 2013 - 14:23

» لا قيـــــــادة مـــن غـــــر إقـنـــــــاع
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف صاحب قضية الجمعة 22 فبراير 2013 - 7:09

» مكانة الإنسان المسلم ورسالته في الحياة
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف عماري جمال الدين الثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 11:07

» قراءات.. استوقفتني..
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف فداء الجمعة 30 نوفمبر 2012 - 18:48

» مختارات من فيديوهات الشيخ محفوظ النحناح رحمه الله..
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف فداء الجمعة 30 نوفمبر 2012 - 0:56

» سلسلة الفهم لفضيلة الشيخ محفوظ نحناح رحمة الله عليه
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف Chabab El Ikhwane الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 12:21

» شرح كيفية جعل مساهمات المنتدى تنشر فـ الـ facebook تلقائيا
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف Chabab El Ikhwane الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 12:17

» سجل حضورك اليومي بالدعاء للمسجد الأقصى المبارك
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف نسمة التغيير الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 8:53

المواضيع الأكثر نشاطاً
سجله دوما فهذا شعارنا الداااائم ..
ورد الاستغفار... ليكن لك نصيب من استغفار فى ملتقانا
سجل حضورك اليومي بالصلااااة على النبي المصطفى (صلى الله عليه وسلم
سجل حضورك اليومي بالدعاء للمسجد الأقصى المبارك
سلسلة تاريخنا الاسلامي .... (1) قصة الفتنة الكبرى
قصة عن اعضاء المنتدى.... انتم الابطال اليوم...
دعوة عااااامة ....
فرّغ قلبك ....///(فضفضة)///....
.... عابرة فقط
فاصل ...ونواصل
المواضيع الأكثر شعبية
.. يــــــــــــــــوم العلــــــــــــــــم 16 أبــــريـــــــــــــــــــل ..
تحميل سلسلة محاضرات الدكتور راغب السرجاني كاملة
حتي يحفظ الله رابطتنا ((ورد الرابطه )) للإمام الشهيد حسن البنا-رحمة الله عليه-
من اقوال الامام الشهيد حسن البنا....
ورد الاستغفار... ليكن لك نصيب من استغفار فى ملتقانا
نشيد ... رددي يا جبال .. رددي يا سهول .. أننا بالفعال .. نقتدي بالرسول mp3
اقوال رائعة
تحميل كتاب "أيام من حياتي" .. لزينب الغزالي
**كتاب**فهم الإسلام في ظلال الأصول العشرين // تحميل
سجله دوما فهذا شعارنا الداااائم ..
التسجيل
التسجيل السريع
سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل .. يرجى التسجيل..
اسم العضو
البريد الالكتروني كلمة السر
ملاحظة
كلمة السـر يجـب أن تتكـــون مـن حـروف وأرقــام.
يوم شهر عام
هل أنت موافق على قوانين المنتدى؟
أفضل 10 فاتحي مواضيع
شباب مجددون
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
سيف الإسلام
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
فداء
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
أنوار الإسلام
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
bel1267
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
شهيدة الأقصى
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
مجاهد
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
سراء برهوم
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
حبيبة أمتي
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
~شعلة التغيير~
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فداء - 1475
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
سيف الإسلام - 1468
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
أنوار الإسلام - 1000
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
شباب مجددون - 740
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
سراء برهوم - 558
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
نسمة التغيير - 557
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
جراح أمتي - 462
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
bel1267 - 407
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
أسامة عبد الإله - 314
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
مجاهد - 205
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barمـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bel1267
عضو مميز
عضو مميز
bel1267


الأوسمة وسام الحضور المميز
ذكر

الولاية الولاية : 48- غليزان
عدد المساهمات : 407
نقاط : 104270
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 03/04/2011

مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Empty
مُساهمةموضوع: مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد)   مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyالأربعاء 4 مايو 2011 - 12:57

- مـــدارس الــمــوت

خط رسول الله صلى الله عليه وسلم خطوطه ، فاستيأس الأمل ، فبات الأصحاب يحبون أحب الأمرين إلى الله : حياتهم أو الموت .
إلا الفاروق عمر رضي الله عنه ، فإنه جمع بين هجر الأمل ، والجزع من الموت و كـراهـتـه ، فاتحاً بجمعه هذين النقيضين باباً يلج الموفق منه إلى زيادة في فـقـه الدعوة . وذاك حين طعنت المجوسية أبا حفص طعنتها ، فثغب جرحه دماً كثيراً أخرجه إلى جَزَعٍ وافقَ دخولَ عبدالله بن عباس ، رضي الله عنهما ، عليه ، فَفَغَر فاه مستغرباً ، فقال عمر : " أما ما ترى من جزعي ، فهو من أجلك وأجل أصحابك " .
و بهذه الحروف اختتم رضي الله عنه سيرة أتعبت كل دعاة الإسلام من بعده .
فالحياة يطلبها الغيور طلباً ، ويجزع لورود الموت جزعاً ، لما سيحول بينه وبين خدمة المسلمين والقيام بأمور دعوة الإسلام .
وغدا هذا المفهوم ، بهذا المقدار ، يمثل الوجه الآخر للتـربية الحركية الكابحة لانطلاق الآمال الدنيوية ، يمارس الداعية خلال نظره المتكرر إليها إيجابية تبعده عن يأس سلبي وتـزهيد بالعمل يسببه نظر ناقـص إلى مجرد كبت الآمال .

• مـدرسـة الـكـوفـة تـواصـل الـذكـرى
ولئن كشفت هذه الكلمات في نهاية خلاقة عمر - من جانب - للغافلين سر ما رآه المسلمون منه من تعب و سهر و تـفكـّر ، فتأهبوا للاقتداء ، فألهاهم عبدالله بن سبأ زمن عثمان رضي الله عنه ، وأذهلهم ، فإن تشميراً رآه الناس في بداية خلافة علي رضي الله عنه ، كان بحاجة - من جانب آخر - بعد ذاك الذهول ، إلى كلمات أخرى تعظهم ، و تعيب عليهم أملاً وجد له أثـناء سنوات الفتـنة مجال نمو ، بـردت معه همم المقـتـدين .
و من هذه الحاجة نشأت مدرسة الكوفة في التذكير بالموت ، إذ طفق علي رضي الله عنه يجمع الناس في مسجد عاصمته ، ويصارحهم و يقول : " إنما أخشى عليكم اثنين : طول الأمل ، و اتباع الهوى ، فإن طول الأمل يُنسي الآخرة ، و إن اتباع الهوى يصد عن الحق " . و تـنتدب جمهرة من فقهاء أصحابه نفسها لمعاونته ، فيقوم الصحابي الأغلب بن جشم العجلي بعده ، فينشد بين يديه قصيدته التي مطلعها :
المرء تواقٌ إلى ما لم ينل **** و الموت يتـلو ، ويلهـيـه الأمل
فيـتـلوه سيد زهاد التابـعـيـن : أُويس بن عامر القرني ، فـيـقول : " يا أهل الكوفة : توسّدوا الموت إذا نمتم ، واجعلوه نصب أعينكم إذا قمتم " .
حتى إذا قـُتـل علي بعدما خشعت الـقـلوب وادكرت استمرت ثـلة من أصحابه على سمته في الوعظ ، فكان الربيع بن خثيم يقول لهـم :
" أكثروا ذكر هذا الموت الذي لم تذوقوا قبله مثـله " . ويحفر له قبراً ، ويأخذ ينزل فيه كل يوم يتمدد ، ثم يقوم يذكر لهم مشاعره لما يكون بقعره .
ويذكر سعيد بن جبير لهم مـقـدار تـصفـية كلمات علي لـقـلبه ، فيقول : " لو فارق ذكر الموت قلبي : خشيت أن يفسد عَليَّ قَلبي "
وكل هؤلاء : سعيد ، والربيع ، وأويس ، رحمهم الله ، والأغلب رضي الله عنه ، من ثـقات أهل الكوفة الذين رباهم علي رضي الله عنه ، فلما ماتوا : أورثوها لآخرين يحفظون للكوفة سمتها ، فكان عون بن عبدالله بن عتبة بن مسعود الهذلي يرتـقي المنبر و يسألهم : " كم من مستـقبـل لا يستـكمله ، ومنـتـظـر غداً لا يبلغه . لو تـنظرون إلى الأجل و مسيره ، لأبغضتم الأمل و غروره "
فإذا نزل : صعد عمر بن ذر ، فخطبهم :
" أما الموت فـقـد شَهَرَ لكم ، فأنتم تـنظرون إليه في كل يوم وليلة ، من بين منـقول عزيز على أهله ، كريم في عشيرته ، مطاع في قومه ، إلى حفرة يابسة وـحجار صُم ، ليس يقدر له الأهلون على وِساد إلا خالطه فيه الهوام ، فوساده يومئذ عمله . ومن بين مغموم غريب ، قد كثر في الدنيا همّه ، وطال فيها سعيه ، وتعب فيها بدنه ، جاءه الموت قبل أن ينال بغيته ، فأخذه بغتة . ومن بين صبي مرضَع ، ومريض موجَع ، ورهن بالشر مُولَع ، وكلهم بسهم الموت يُقرع "
فلما مات هؤلاء النفر ، واجتمع علمهم وعلم شيوخهم عن علي في سفيان الثوري : تولاها طريقة ، واتخذ الموت نشيداً ، حتى قال أحد تلامذته : " ما جلست مع سفيان مجلساً إلا ذكر الموت ، وما رأيت أحداً أكثر ذكراً للموت منه "
وهكذا أعطت مشيئة الله تعالى لمدرسة الكوفة من بعد عمر بن الخطاب دَورها في رقابة سواء سبيل أمة الإيمان ، وحفظه من الإنحراف وطغيان الآمال ، وشَرفها ، فتمثـلت بها بقية نهي عن الفساد ، تكثر حيناً ، أو تـقـل من دون انقراض ، ليست دعوة الإسلام المعاصرة غير استرسال في كفالة الـقـدر لوجودها ، وما وراثـتـنا لها إلا وراثة قربى في النسب واشتراك في المورد .

• فـبـرز لـهـا بـالـشـام عـمـر
وكان الذي رويناه من استـدراك عمر بن عبدالعزيز في أواخـر المائة الأولى حـلـقـة ضمن دعوة البقية الرقـيبة على سير الـقـرون ، اتصلت بمدرسة علي الكوفية عن طريق عون ابن عبدالله ، وعمر بن ذر ، وأعشى همدان الشاعر ، الآنف ذكرهم ، اتصالاً اعتيادياً كما هو شأن العلم في تـقـلبه في البلاد ، و شأن البقية الناهية في تـقلبها عبر القرون ، لكنها حلـقة استطاعت أن تستأثـر بحيازة إعجازين قصرت عنهما الحلقات التي بعدها :
* إعجاز أكسبه إياها موضع الخلافة العالي ، فشخصت القدوة المهابة من بعد بعض انقطاع ، فتسارع الإصلاح ، فاختصر الزمان ، فكانت هنيهة قصيرة أثرت دهـوراً طويلة .
* وإعجاز بلاغي آخر ، وليد تـفكر وعمر ، وربيب نغمة من فصاحة عربية كانت ما تـزال تـنساب من فيه ، بها فضح عيب تمتع جيله بأسلاب الهالكين ، وبها راد لقرون تـليه خبر موت أعمله حدسه أنها ستـكون عـنـه من اللاهـيـن ، فحدثها حديث صدق عن :
( قبور خـرقت الأكـفان ، ومزقت الأبدان ، ومصّت الدم ، وأكلت اللحم . تـُرى : ما صنعت بهم الديدان ؟ مَحَت الألوان ، وعـفـرت الوجوه ، وكسرت الفقار ، وأبانت الأعضاء ومزقـت الأشلاء .
تـُـرى : أليس الليل والنهار عليهم سواء ؟
أليس هم في مدلهمة ظلماء ؟
كم من ناعم و ناعمة أصبحوا وجوههم بالية ، وأجسادهم عن أعناقهم نائية ، قد سالت الحدق على الوجنات ، وامتلأت الأفواه دماً وصديداً ، ثم لم يلبثوا والله إلا يسيراً ، حتى عادت العظام رميماً . قـد فارقوا الحدائق ، فصاروا بعد السعة إلى المضائق ) .
ثم راح ينادي حتى صحل صوتـه : ( ياساكن الـقـبر غدا ، مالذي غرك من الدنيا ؟
أين دارك الفيحاء ؟
و أين رقاق ثيابك ؟
ليت شعري كيف ستـصبـر على خشونة الثرى ، وبأي خديك يبدأ البلى ؟ )
وبمثـل هذا : استأسر فقهاء الأمصار لعمر ، فجمع قلوبهم حوله ، و جعلهم له أعواناً في تعميم رشده ، و أخرجهم إلى مشاركة جماعية في تعليم الأمة و تربيتها ، متـناسقة مع أسلوبه ، أغنت حكمه عن سيف وحساب ، و استثمر بها طاقات خير دفينة مغروسة في أصل فطرة الناس ، قدم لها منه القيادة ، فقدمت له منها المتابعة .

• مـدرسـة الـبـصـرة تــؤيـد :
ولئن أسرع عنبسة أو القرظي الاستجابة لعمر ، في أرهاط من الشاميين والمدنيين ، فإن الحسن البصري ، عبر عن سيادته الجيل الأوسط من التابعين طراً ، وبتأثير ما اقتبسه من علي ومدرسته الكوفية ، قد أنزل البصرة مكانة التـقدم في التأثير التربوي في الأمة من قبل أن يحكم عمر ، مكنها من بعـد أن تسبق الربوع الأخرى في إعادة رسم خطوط حصار الأمل ، ورواية قصة الرقاد الطويل ، وتأكيد مذهب عمر وترويجه ، حتى غدت مواعظ الحسن أداة تربوية ، تكتب في نسخ وتوزع مع بريد الخلافة كما توزع الصحف اليوم ، فيجـد المسلم المرابط في أقـصى الثغور في شدة نبراتها حماسة يهتـز بها للشهادة قلبه ، تعادل رقة يرجف لها بدن المتعلم العاكف ، والساذج المزارع ، و التاجر الساعي .
وهكذا وافـقـت دمعات الرشد فهماً لدى إمام البصرة ، وبدأت الآمال تـقـصر بمآل إلى الردى يصوره الحسن و يحذرها أهوالاً تستـقبلها ليست سكرات الموت إلا بواكر حسابها وعَتب أبوابها ، فراح ينادي :
( المبادرة ، المبادرة .
فإنما هي الأنفاس لو حسبت : انـقطعـت عنكم أعمالكم , إنكم أصبحتم في أجَل منقوص ، والعمل محفوظ ، و الموت – والله – في رقابكم ، و النار بين أيديكم ، فتوقعوا قضاء الله عز و جل في كل يوم و ليلة .
لقد فضح الموت الدنيا فلم يترك لذي لُب فرحاً و إن أمراً هذا الموت آخره ، لحقيق أن يُزهـد في أوله .
وإن أمراً هـذا الموت أوله ، لحقيق أن يُخاف آخره )

• مـيـزان بـصـري فـي فـقـه الـدعـوة
وصاغ الحسن خلال ذلك ميـزاناً إيمانياً يـقـدم له الواقع المرئي كـفايـة من دلائـل الإقـنـاع ، ربما نشتـق له اسم ( ترجيح التخويف ) ، ساقه في صورة خطاب ، فقال : " إنك والله لأن تصحب أقواماً يخوفونك حتى تدرك أمناً ، خير لك من أن تصحب أقواماً يؤمنونك حتى تـلحقـك المخاوف "
وهـو ميزان يمثـل بعضاً مما أضافه الحسن إلى فـقـه الدعوة . فالخوف العاجل عنده ، المؤدي إلى التـقوى ، المؤدية إلى أمن آجل في ظلال الجنان : خير من مدّ عريض للنظر إلى صفات الله سبحانه في الرحمة واللطف والغـفـران .
وكلاً من الحالتين تـُـراد ، والأمر في حـقـيقـتـه معلق بنسبية واضحة ، ربما أوجبت تخفيف رهبة البعض بأبواب من الرجاء أغـلـقـتها عليهم شدة الخشية ، ولكن هذا المعدن فريد ، والغرور يلف الجمهرة العظمى ، وما من دواء لـه إلا الإخافة بـقـصة التلال الهامدة .
و في التـنبيه على هـذه النسبية يـقول ابن الجوزي :
" إذا رأينا أرباب الدنيا قد غلبت آمالهم ، وفسدت في الخير أعمالهم : أمرناهم بذكر الموت والقبور والآخرة فأما إذا كان العالم لا يغيب عن ذكره الموت ، وأحاديث الآخرة تـُـقرأ عليه ، و تجري على لسانه ، فتذكاره الموت زيادة على ذلك لا تـفـيد إلا انقطاعه بالمرة .
بل ينبغي لهذا العالم الشديد الخوف من الله تعالى ، الكثير الذكر للآخرة ، أن يشاغل نفسه عن ذكر الموت ، ليمتد نـَـفـَس أمله قليل ، فيصنــّـف ، و يعمل أعمال خير "

• مدرسة بغداد تجنح للبساطة
وقد أضافت المدرسة البغدادية من بعد تـلك المدارس تطويراً مهماً إلى فـقه الزهد وكبت الآمال .. يوم أدخلت عنصر البساطة في التذكير على لسان رائدها بشر بن الحارث الحافي لما أتاه آت وطلب منه الموعظة فقال له :
" إن في هذه الدار نملة تجمع الحبَّ في الصيف ، فتأكله في الشتاء ، فلما كان يومٌ : أخذت حبة في فمها ، فجاء عصفور فأخذها والحبّة ، فلا ما جمعت أكلت ولا ما أمَّلت نالت "
هذه هي الحياة عند بشر : إنسان يجمع ، فيأتيه الموت ، فيأخذه وما جمع .
هكذا ، بلا أبيات شعر ، ولا ألوان من الجناس والبديع نطلبها اليوم تـشغلنا عن جوهر المواعظ .
لأولي الألباب كفاية بيوميات العصفور والنمل .
ثم بلغت هذه البساطة البغدادية ذروتها لما تولى الإمام أحمد زمام التربية ، فذهب فيها لأبعد مما ذهب قرينه بشر ، فسكت ، حتى أن الكتب تكاد أن لا تورد له في المواعظ قولاً ، وعوّض تلامذتـه وأجيال الأمة عن ذلك بوجه معبـّر كأنه يطلع إلى القيامة ، وصبر على العذاب والإغراء ثبتت به الأمة إزاء دعاية المبتدعة ، وسيرة في التعفـف و الـتـقـلـل تستحي منها نوايا الإثـراء .
فلما مات سنة إحدى وأربعين ومائتين ، وانتـقـل شيخ البخاري الحسن بن عبدالعزيز الجروي من مصر إلى بغداد وسكنها ، وصار في عداد البغداديين : رأى ضرورة استمرار القدوة الصامتة ، فم يأخذ من إرث أبيه شيئاً ، لشبهة خالطتـه ، وقال : " من لم يردعه القرآن والموت فـلو تـناطحت الجبال بين يديه لم يرتدع "
قال صاحب تاريخ تـنيس : " وكان أبوه ملكاً على تـنيس ، ثم أخوه علي ، ولم يقبل الحسن من إرث أبيه شيئاً ، وكان يـُـقرن بقارون في اليسار "

• الـتـربـيـة بـالاعـتـراف :
وطفق المربون بعد أحمد والحسن الجروي يمارسون طريقتين في التربية : فمن حاز مرتبة أحمد وزهده و ورعه و حياة قلبه : قـلـّـده في سكوته ، وترك حاله تخبر الأبصار .
ومن لم يحز مثل سمو أحمد ، ولبث دون ذلك : سلك طريـقة الاعتراف ، فيستـفـزُّ الأسماع ، كما استـفزها الخليفة العباسي الراضي بالله ، لما جمع ببغداد الغافلين ، وحاول من بعد المتوكل أن يتـشبه بعلي وعمر بن عبدالعزيز و يـقـلد طريقتهما ، فراح ينشد لهم من نظمه :
كل صفـو إلى كَدَر **** كل أمنٍ إلى حَذر
ومصير الشباب للموت **** فيه أو الكَبِر
أيها الآمل الذي**** تاه في لُجّة الغَرَر
أين من كان قبلنا **** دَرَسَ الشخصُ والأثر
سيردُ المعارَ من **** عمرُه كله خَطر
ربّ أني ذخرت عندك **** أرجوك مُدّخر
إنني مؤمن بما **** بين الوحي في السوَر
و اعترافي بترك نفعي **** وإيثاري الضَرر
رب فاغفر لي الخطيئة **** يا خَيرَ من غـَفـَر
أو كما استـفزها بالأندلس آخر ، حين راح يعترف :
إلى كم أقول ولا أفعلُ **** و كم ذا أحوم ولا أنزِلُ
وأزجر عيني فلا ترعوي **** وأنصح نـفسي فلا تـَقبلُ
و كم ذا تعلّل لي ، ويحَها **** بِعَلَّ وسوف وكم تمطل ؟
وكم ذا أُؤمل طول البقا **** وأغفل والموت لا يغفلُ ؟
و في كل يوم يُنادي بنا **** منادي الرحيل : ألا فارحلوا
كأن بي وشيكاً إلى مصرعي **** يُساق بنعشي ولا أُمهـلُ

• و بــــعــــد :
و بعد يا داعية الإسلام .. إنَّ من جَدّ وجد ، وليس من سَهر كمن رقـد . فلا تكن ممن تضمّه الكتائب ، وقلبه عن المشاركة غائب . و هذا الموت منـك قيد شبـر الشابـر .
و هذا دبيب يُسارق نفسك ساعتها .
و إن سِلَعَ المعالي غاليات الثمن ، و إنما ثمنها اتباع مدارس الكوفة والشام ، ومدرسة إمام البصرة الحَسَن , فانظر لنـفسك .
و اغتـنم وقتـك .
( فإن الثواء قليل ، والرحيل قريب ، والطريق مخوف ، والاغترار غالب ، والحظر عظيم ، والناقد بصير )
وفقنا الله و إياك .









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد)
»  نحو أفراح الآخرة (الرقائق للشيخ الراشد)
»  أشجار الإيمان(الرقائق للشيخ الراشد)
»  أشجار الإيمان(الرقائق للشيخ الراشد)
» حصار الأمل(الرقائق للشيخ الراشد)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى دعوتنا :: صناعة القائد وتطوير الذات :: قسم التربية الإيمانية-
انتقل الى: