ملتقى دعوتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى دعوتنا


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
بهذا الزمنية اليمن مسرحية تاريخ مخيم مسابقة ولماذا الذي افريل الصحابي العشرين مفاهيم السلاسل العلم الطلبة الاخوان أوراق تربوية المسلمين
المواضيع الأخيرة
» أنشودة / قريبٌ على بُعدٍ أنا منكِ
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف Chabab El Ikhwane الخميس 22 يناير 2015 - 18:00

» حمل واستمع اروع البوم انشادي....
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف خميس حدودة الأحد 7 أبريل 2013 - 14:26

» أخي أنت حر وراء السدود
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف خميس حدودة الأحد 7 أبريل 2013 - 14:23

» لا قيـــــــادة مـــن غـــــر إقـنـــــــاع
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف صاحب قضية الجمعة 22 فبراير 2013 - 7:09

» مكانة الإنسان المسلم ورسالته في الحياة
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف عماري جمال الدين الثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 11:07

» قراءات.. استوقفتني..
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف فداء الجمعة 30 نوفمبر 2012 - 18:48

» مختارات من فيديوهات الشيخ محفوظ النحناح رحمه الله..
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف فداء الجمعة 30 نوفمبر 2012 - 0:56

» سلسلة الفهم لفضيلة الشيخ محفوظ نحناح رحمة الله عليه
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف Chabab El Ikhwane الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 12:21

» شرح كيفية جعل مساهمات المنتدى تنشر فـ الـ facebook تلقائيا
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف Chabab El Ikhwane الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 12:17

» سجل حضورك اليومي بالدعاء للمسجد الأقصى المبارك
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyمن طرف نسمة التغيير الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 8:53

المواضيع الأكثر نشاطاً
سجله دوما فهذا شعارنا الداااائم ..
ورد الاستغفار... ليكن لك نصيب من استغفار فى ملتقانا
سجل حضورك اليومي بالصلااااة على النبي المصطفى (صلى الله عليه وسلم
سجل حضورك اليومي بالدعاء للمسجد الأقصى المبارك
سلسلة تاريخنا الاسلامي .... (1) قصة الفتنة الكبرى
قصة عن اعضاء المنتدى.... انتم الابطال اليوم...
دعوة عااااامة ....
فرّغ قلبك ....///(فضفضة)///....
.... عابرة فقط
فاصل ...ونواصل
المواضيع الأكثر شعبية
.. يــــــــــــــــوم العلــــــــــــــــم 16 أبــــريـــــــــــــــــــل ..
تحميل سلسلة محاضرات الدكتور راغب السرجاني كاملة
حتي يحفظ الله رابطتنا ((ورد الرابطه )) للإمام الشهيد حسن البنا-رحمة الله عليه-
من اقوال الامام الشهيد حسن البنا....
ورد الاستغفار... ليكن لك نصيب من استغفار فى ملتقانا
نشيد ... رددي يا جبال .. رددي يا سهول .. أننا بالفعال .. نقتدي بالرسول mp3
اقوال رائعة
تحميل كتاب "أيام من حياتي" .. لزينب الغزالي
**كتاب**فهم الإسلام في ظلال الأصول العشرين // تحميل
سجله دوما فهذا شعارنا الداااائم ..
التسجيل
التسجيل السريع
سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل .. يرجى التسجيل..
اسم العضو
البريد الالكتروني كلمة السر
ملاحظة
كلمة السـر يجـب أن تتكـــون مـن حـروف وأرقــام.
يوم شهر عام
هل أنت موافق على قوانين المنتدى؟
أفضل 10 فاتحي مواضيع
شباب مجددون
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
سيف الإسلام
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
فداء
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
أنوار الإسلام
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
bel1267
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
شهيدة الأقصى
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
مجاهد
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
سراء برهوم
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
حبيبة أمتي
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
~شعلة التغيير~
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فداء - 1475
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
سيف الإسلام - 1468
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
أنوار الإسلام - 1000
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
شباب مجددون - 740
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
سراء برهوم - 558
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
نسمة التغيير - 557
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
جراح أمتي - 462
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
bel1267 - 407
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
أسامة عبد الإله - 314
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
مجاهد - 205
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_rcapالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Voting_barالابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bel1267
عضو مميز
عضو مميز
bel1267


الأوسمة وسام الحضور المميز
ذكر

الولاية الولاية : 48- غليزان
عدد المساهمات : 407
نقاط : 104050
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 03/04/2011

الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Empty
مُساهمةموضوع: الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد)   الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد) Emptyالأربعاء 4 مايو 2011 - 10:34

- الابـــتـــدَاء

كل ممارس للعمل التربوي الإسلامي الحركي يلحظ لا بد ظاهرة سقوط البعض وتراجعهم ، فأنت ترى داعية سالكاً مع السالكين ، و تظن أنه سيثبت ، و لكنه يخيب ظنك أثناء الطريق ، بأن تصدمه رهبة أو رغبة ، أو يستأسر لنداء نفس وهوى ، فيغتر ، و يستولي عليه التيه إدلالاً وامتـناناً ، فيصيبه الفتور .
وربما استعصى تعليل مثل هذه الظاهرة حيناً ، ولكن تـفرّسنا في أنفسنا ، و التـنقيب عن الفقه التربوي في آثار رجال التربية الأقدمين : بدأ يرينا ملامح من التـفسير لها ، إن وُعِيت حق وعيها لكان فيها بإذن الله ثبات القـلوب ، ولوُقِينا زلل الأقدام بعد ثبوتها .

• هو صفاء الابتداء
فأما الشاعر : فيشير إشارة عامة إلى تـفسير مثـل هذه الظاهرة ، ويـقول :
وكل امرئٍ - والله بالناس عالم - **** له عادة قامت عليها شمائله
تـعوّدها فـيمـا مضى مـن شـبابه **** كـذلك يـدعو كـل أمـر أوائـله
والشاهـد فيه : الشطـر الأخير ، فكـل أمـر تغـلب عليه الصفـة التي بدأ بها .
ولكن أساتذة التربية الأوائل قربوا أدنى من الشاعر ، فاتضح وانكشف لنا مذهبهم ، بما فصّلوا وعينوا من معنى أوائل الأمور .
منهم من صاغ ذلك في حروف قليلة شاملة ، فقال : " الفترة بعد المجاهدة : من فساد الابتداء " .
ويريد بالفترة : الفتور .
فهـو الابتداء إذن ، أي الخطوات الأولى للداعية المسلم في طريق الدعوة الموصل إلى الله ، تـكون صحيحة ، فيرتـقي بلا فتور ونكوص ، وإن فتـر فبـمـقـدار لا يتعدى أدنى ما أثـر من سنّـة النبي صلى الله عليه وسلم . وتـكون معيبة هذه الخطوات ، فيفتـر و ينكص عن الارتـقاء .
ولكن من أين يعترض الداعية الفتور إذا دفعه مربّوه بـقوة أول مرة ؟
و كيف لا يتسارع في يومه وغده سير من قطع به أمسه مرحلة نحو غايته ؟
و من أيقن أنه يتبع رسولاً من أولي العزم ، صلى الله عليه وسلم ، فكيف لا يستمد من عزمه ؟
فهي الخطوات الأولى إذن : من جعلناها له متـقنة : ثبتت بعد ذلك قدمه ، بما يشاء الله ، ومن تركناه يضطرب فقـد أعطينا لشيطانه المقص يقطع به حبل ما بيننا و بينه ، يتربص لذلك غـفـلة .
فإن لم يحصل الشيطان على المقـص ، وفاتته المفاجأة ، فإنه يقنع بأن يمسك طرف الحبل يفلّ خيوطه بتدريج ، ويلقي في نفس من اعوجت بدايته الدعاوي ، ويريه قليل خيره وعمله كثيراً ، حتى يستولي عليه الغرور والتطاول ، فيرتكس هالكاً .
وهذه العقدة الثانية للشيطان أبصرها آخر من الصالحين ، ووصفها يحذرنا ، فقال : " إنما تتولد الدعاوي من فساد الابتداء ، فمن صحت بدايتـه : صحت نهايته ، ومن فسدت بدايته : فربما هلك " .
بل يهلك في الأغلب ، فإن مبني البداية على التجرد ، فإذا حرم من صفائه في الأول فإن بنيانه يظل مهتـزاً مهما شمخ عالياً ، بل الخطر كل الخطر عليه في الحقيقة إذا شمخ ، فإنه يسرع إلى التمايل عند كل نداء ببدعة أو دعوة لمغنم ، لأن من شأن الشيطان أن يزين البدعة و يجملها ، و أن من شأنه أن يستغل وقت الحاجة ليغري ، ولئن تردد هذا الرجل الصالح فذكر مجرد الاحتمال و استعمل كلمة ( ربما ) ، ولئن تردنا فاقتصرنا على ( الأغلب ) ، فإن ثالثاً قد جزم بذلك فقال : " من لم يصح في مبادئ إرادته : لا يَسلم في منتهى عاقبتـه " .
وما هو بنسيان منه لمشيئة الله تهدي و تـثبت من يختار ، ولكنه يتحدث عن تجربتـه في التربية ، ويقدم تـقريره عن نتائج تـفتيشه واستـقـراء أحوال من عرفهم .
وهكذا تـكون عنايتـنا بالابتداء خطاً بارزاً ظاهراً في فنّناً التربوي الحركي .

• وهي النية الحرة
وإنما يعنون بصفاء الابتداء معنيين يتتابعان في توال ، فيتلازمان : النية الصالحة ، والهمة العالية ، حصرهما البحتري في شطر مبين و سماهما :
نفس تضيء ، وهمة تتوقد
و النفس المضيئة كناية عن النفس التي احتوت نية صافية ، فهي تـنير بما يكون لها من هذا الصفاء .
وهي : ( النية الحرة ) التي ذكرها البحتري أيضاً في بيت آخر ، فأحسن الوصف وأجاد ، فكأنها حرة مما يقيد غيرها ، من الأهواء والأطماع والمصالح ، لم يستعبدها درهم ولا دينار ولا جمال أنثى ، ولم تكن رقيقاً لمنصب أو شهوة .
فالداعية لا يصدر قط عن شهوة ، ولا طلب مصلحة ، و إنما له في كل حركة وسكنة تطلعات إلى الأجر .
وكذلك كان الصالحون .
وبهذا الوصف وصف هشام بن عبد الملك ابن عمه عمر بن عبد العزيز الأموي رحمه الله فقال : " ما أحسب عمر خطا خطوة قط إلا وله فيها نية " . ولذلك استطاع عمر في أقل من سنتين تقويم اعوجاج جيلين ، وعلى داعية الإسلام اليوم أن لا يستـكبر عظم الانحراف الذي عمّ بلاد الإسلام ، فإنه – إن قَرن كل خطوة بنية مثل الراشد الخامس – سيهزم حزبين بإذن الله في أقل من سنتين .
و يتعاظم الخير في عقود المؤمنين مع الله كلما زاد تجردهم حين العقد ، ولذلك رأت الدنيا عظم الخير في ولاية عمر بن عبد العزيز لما تجرد سليمان بن عبد الملك رحمه الله محض التجرد حين عقد له واستخلفه وقال :
" لأعقدنَّ عقداً لا يكون للشيطان فيه نصيب " .
بل العمل الصغير بالنية يعظم ، كما يشير عبد الله بن المبارك في قوله : " رُب عمل صغير تعظمه النية ، ورب عمل كبير تصغره النية " .
ومعقود اللسان من الدعاة يصبح بالنية ناثراً من فيه جواهر البلاغة الآسرة للناس ، كما ينص على ذلك طب عبدالقادر الكيلاني في قوله : " كن صحيحاً في السر : تكن فصيحاً في العلانية "
وأما المخلط في نيته فيخلط عليه في أموره وسيرته ، كان ذلك في التاريخ على أهل التخليط حتماً مقضياً ، وهو المعنى الذي كشفه التابعي الجليل مُطرَّف بن الصحابي الجليل عبد الله بن الشخِيّر العامري في قوله : " صلاح العمل بصلاح القـلب ، وصلاح القـلب بصلاح النية ، ومن صفا : صُفّي له . ومن خلط : خُلَّط عليه " .
ونتيجة التخليط أن يضطرب القلب في فوضى تعدم السكينة ، و " إن الخطأ الأكبر أن تـنظيم الحياة من حولك ، وتترك الفوضى في قلبك " ، كما يقول مصطفى صادق الرفاعي .
فاعرف سياسة النفس هذه أيها الداعية ، وأتقِن ولوجها قبل ولوج سياسة الحكم ، فإنه : " فرض على العامل أن يعرف النية من الأمنية " , كما قيل .
فهناك نية وهناك أمنية ، والأمر كما قال يحيى بن معاذ : " لا يزال العبد مقروناً بالتواني , مادام مقيماً على وعد الأماني " .
وما اختار أحدٌ الأماني تـقوده إلا كان أثـقـل ما يكون خطواً ، ووجد ثَم السراب الخادع ، وعّدِم الماءَ وقت العطش ، وأما المضيء النفس ، ومن لا أمنية له من الدعاة ، فإنك تجده سبّاقاً إلى كل خير أبداً ، وتجده على ري دوماً فإنه إن كان ذا قوة : استـقى لنفسه ، أو استسقى ، فيجيبه الله بهطل من السماء ، وإن كان مستضعفاً : وجد وريثاً لموسى عليه السلام ، يسقي له ويزاحم الرعاع .

• وهو قدم الهول
والهِمّة قرينة النية ، فلا شيء بعد النية قبلها ، وكل الاتـقان بعدها ، ومن أكسبها من المربين تلاميذه عند خطواتهم الأولى فقد ضمن لهم الاستمرار إن شاء الله , و قد قيل : " همتـك احفظها ، فإن الهمة مقدمة الأشياء ، فمن صلحت له همته وصدق فيها : صلح له ما وراء ذلك من الأعمال " .
ويمثل لها ابن القيم بمثل لطيف ، فيقول : " مثل القلب مثل الطائر ، كلما علا : بعد عن الآفات ، وكلما نزل : احتوشته الآفات " .
فكما أن الاستعلاء بالهمة يبقي القـلب نظيفاً بريئاً من المعنى الخسيس مشغولاً بالعظام ، فإنه أيضاً يقي القلب الآفات والأمراض وسهام الشيطان ، كما تـقي نهضة الجناحين الطائر سهام الصياد ، و مهمة المربي المسلم : أن يعلم الناشئ هذه النهضة العالية في مبادئ محاولاته .
و نهضة الجناحين هي بدورها كناية عن النفس التي احتوت تصميماً على حمل أثقال الدعوة إلى الله ، فإن الجديد في سلك الدعوة إن فهم الدعوة في الأول مجرد تـزكية نفس ، و صحبة أخيار ، وبث أشواق ، وفرصة تكافل ، فإنه يحجم عن إنكار المنكر على الظالم ، و يستعـصي عليه فهم معادلة ابن يزدانيار في الفراسة ، والتي فهمها من قبله الرجال ، ويـرجع عن الزحف يوم الزحف و قائمة أعذاره تحت أحد إبطيه ، أولها : أنه لم يُنذر بمثل هذا من قبل ، ولا يحتوي هذا الشرط عقده ، ولذلك حرص رجال التربية على أن تكون أول خطوة للسالك : خطوة هّول ، كخطوة السبعين من قدماء الأنصار ساعة بيعة العقبة حين أخذوا على أنفسهم أن يمنعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يمنعون منه نسائهم وأبنائهم وأموالهم .
فهو هول الجهاد ، أو هول الإنكار ، وليس ما في التجافي عن دار الغرور ذات الشهوات و التـقليـل من الأموال و الملذات بأقـل من هذين الهولين .
فإن أحب الدنيا فإنما يحبها كحب محمد بن أحمد المعروف بابن رزقويه ، ذلك الحب الذي يكشف عن همة عالية وراءه ، والذي ترجمه مخاطباً تلامذته :
" والله ما أحب الحياة في الدنيا لكسب ولا تجارة ، ولكن لذكر الله ، ولقراءتي عليكم الحديث "
وإنما ذكر الحديث كمثل لجنس الصالحات التي يجب على الداعية أن يحب الدنيا لأجلها لا لغيرها .
وعن أجيال السلف أخذ جيل المجددين في هذا القرن فـقه الهمة ففهم الإمام حسن البنا أن الداعية الهمام : " يبذل كل ماله ، وكل دمه ، وكل نفسه ، في سبيل عقيدتـه التي آمن بها وعاش من أجلها " .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الابـــتـــدَاء(الرقائق للشيخ الراشد)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصار الأمل(الرقائق للشيخ الراشد)
» تـِلالـنـَـا الـهـامِـدة(الرقائق للشيخ الراشد)
» مـــدارس الــمــوت(الرقائق للشيخ الراشد)
» العبد الحر (الرقائق للشيخ الراشد)
»  نحو أفراح الآخرة (الرقائق للشيخ الراشد)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى دعوتنا :: صناعة القائد وتطوير الذات :: قسم التربية الإيمانية-
انتقل الى: