ملتقى دعوتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى دعوتنا


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الصحابي مفاهيم ولماذا الذي افريل العشرين مسرحية مسابقة الاخوان الزمنية الطلبة مخيم اليمن تربوية العلم السلاسل أوراق بهذا تاريخ المسلمين
المواضيع الأخيرة
» أنشودة / قريبٌ على بُعدٍ أنا منكِ
المواعظ Emptyمن طرف Chabab El Ikhwane الخميس 22 يناير 2015 - 18:00

» حمل واستمع اروع البوم انشادي....
المواعظ Emptyمن طرف خميس حدودة الأحد 7 أبريل 2013 - 14:26

» أخي أنت حر وراء السدود
المواعظ Emptyمن طرف خميس حدودة الأحد 7 أبريل 2013 - 14:23

» لا قيـــــــادة مـــن غـــــر إقـنـــــــاع
المواعظ Emptyمن طرف صاحب قضية الجمعة 22 فبراير 2013 - 7:09

» مكانة الإنسان المسلم ورسالته في الحياة
المواعظ Emptyمن طرف عماري جمال الدين الثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 11:07

» قراءات.. استوقفتني..
المواعظ Emptyمن طرف فداء الجمعة 30 نوفمبر 2012 - 18:48

» مختارات من فيديوهات الشيخ محفوظ النحناح رحمه الله..
المواعظ Emptyمن طرف فداء الجمعة 30 نوفمبر 2012 - 0:56

» سلسلة الفهم لفضيلة الشيخ محفوظ نحناح رحمة الله عليه
المواعظ Emptyمن طرف Chabab El Ikhwane الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 12:21

» شرح كيفية جعل مساهمات المنتدى تنشر فـ الـ facebook تلقائيا
المواعظ Emptyمن طرف Chabab El Ikhwane الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 12:17

» سجل حضورك اليومي بالدعاء للمسجد الأقصى المبارك
المواعظ Emptyمن طرف نسمة التغيير الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 8:53

المواضيع الأكثر نشاطاً
سجله دوما فهذا شعارنا الداااائم ..
ورد الاستغفار... ليكن لك نصيب من استغفار فى ملتقانا
سجل حضورك اليومي بالصلااااة على النبي المصطفى (صلى الله عليه وسلم
سجل حضورك اليومي بالدعاء للمسجد الأقصى المبارك
سلسلة تاريخنا الاسلامي .... (1) قصة الفتنة الكبرى
قصة عن اعضاء المنتدى.... انتم الابطال اليوم...
دعوة عااااامة ....
فرّغ قلبك ....///(فضفضة)///....
.... عابرة فقط
فاصل ...ونواصل
المواضيع الأكثر شعبية
.. يــــــــــــــــوم العلــــــــــــــــم 16 أبــــريـــــــــــــــــــل ..
تحميل سلسلة محاضرات الدكتور راغب السرجاني كاملة
حتي يحفظ الله رابطتنا ((ورد الرابطه )) للإمام الشهيد حسن البنا-رحمة الله عليه-
من اقوال الامام الشهيد حسن البنا....
ورد الاستغفار... ليكن لك نصيب من استغفار فى ملتقانا
نشيد ... رددي يا جبال .. رددي يا سهول .. أننا بالفعال .. نقتدي بالرسول mp3
اقوال رائعة
تحميل كتاب "أيام من حياتي" .. لزينب الغزالي
**كتاب**فهم الإسلام في ظلال الأصول العشرين // تحميل
سجله دوما فهذا شعارنا الداااائم ..
التسجيل
التسجيل السريع
سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل .. يرجى التسجيل..
اسم العضو
البريد الالكتروني كلمة السر
ملاحظة
كلمة السـر يجـب أن تتكـــون مـن حـروف وأرقــام.
يوم شهر عام
هل أنت موافق على قوانين المنتدى؟
أفضل 10 فاتحي مواضيع
شباب مجددون
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
سيف الإسلام
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
فداء
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
أنوار الإسلام
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
bel1267
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
شهيدة الأقصى
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
مجاهد
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
سراء برهوم
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
حبيبة أمتي
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
~شعلة التغيير~
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فداء - 1475
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
سيف الإسلام - 1468
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
أنوار الإسلام - 1000
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
شباب مجددون - 740
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
سراء برهوم - 558
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
نسمة التغيير - 557
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
جراح أمتي - 462
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
bel1267 - 407
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
أسامة عبد الإله - 314
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
مجاهد - 205
المواعظ Vote_rcapالمواعظ Voting_barالمواعظ Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 المواعظ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله01
عضو نشيط
عضو نشيط
عبد الله01


الأوسمة وسام الحضور المميز
ذكر

الولاية الولاية : 01- أدرار
عدد المساهمات : 163
نقاط : 94710
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 09/10/2011

المواعظ Empty
مُساهمةموضوع: المواعظ   المواعظ Emptyالأحد 16 أكتوبر 2011 - 14:36

المواعظ
لأبن الجوزي

مكتبة مشكاة الإسلامية

• الفصل الأول ابكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ
• الفصل الثاني تَفَكَّر في يَومِ القِيَامَةِ
• الفصل الثالث بادر بالأعمال الصالحة
• الفصل الرابع اذكُر المَوت
• الفصل الخامس ذِمّ الدُّنيا
• الفصل السادس قُمِ الليلَ واترك التكاسل
• الفصل السابع اندم على ذنوبك
• الفصل الثامن امقت نفسك وازدرها
• الفصل العاشر جاهد نفسك
• الفصل الحادي عشر احذر النار
• الفصل الثاني عشر عليك بالخوف من الله
• الفصل الثالث عشر عليك بحب الله
• الفصل الرابع عشر تفاوت النفوس في الخير والشر
• الفصل الخامس عشر روض نفسك
• الفصل السادس عشر خالف هواك
• الفصل السابع عشر تبصر في نفسك
• الفصل الثامن عشر تذكر يا عامل
• الفصل التاسع عشر الفائزون
• الفصل العشرون سارع إلى التوبة والإنابة
• الفصل الثاني والعشرون بعض ثمرات الطاعة
• الفصل الثالث والعشرون
• الفصل الخامس والعشرون احذر الغفلة


الفصل الأول ابكِ عَلَى خَطِيئَتِكَ
إخواني‏:‏ لو تَفكَّرت النُّفُوسُ فِيمَا بَينَ يَدَيهَا وَتَذَكَّرَت حِسَابهَا فيما لها وعليها لبعث حزنها بريد دمها إليها أما يحق البُكاء لمن طالَ عِصيانهُ‏:‏ نهاره في المعاصي وقد طال خُسرانه وليله في الخطايا فقد خفَّ ميزانه وبين يديه الموت الشديد فيه من العذاب ألوانه 0 وروى ابن عمر رضي الله عنهما قال‏:‏ ‏(‏استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحجر فاستلمه ثم وضع شفتيه عليه يبكي طويلاً فالتفت فإذا هو بعمر يبكي فقال‏:‏ يا عمر ههنا تُسكبُ العبراتُ‏)‏ 0 وقال أبو عمران الجوني‏:‏ بلغني أن جبريل عليه السلام جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يبكي فقال‏:‏ يا رسول الله ما يُبكِيكَ‏:‏ قال‏:‏ أو ما تَبكى أنت فقال‏:‏ يا محمد ما جفت لي عينٌ منذ خلق الله جهنم مخافة أن أعصيه فيلقيني فيها 0 وقال يزيد الرقاشي‏:‏ إن لله ملائكة حول العرش تجرى أعينهم مثل الأنهار إلى يوم القيامة‏:‏ يميدون كأنما تنفضهم الريح من خشية الله فيقول لهم الرب عز وجل‏:‏ يا ملائكتي ما الذي يخيفكم وأنتم عبيدي‏:‏ فيقولون‏:‏ يا ربَّنا لو أن أهل الأرض اطلعوا من عزتك وعظمتك على ما اطلعنا‏:‏ ما وقال السدى‏:‏ بكى داود حتى نبت العشب من دموعه فلمَّا رماه سهم القدر جعل يتخبط في دماء تفريطه ولسان اعتذاره يُنادى‏:‏ اغفر لي فأجابه‏:‏ للخطائين فصار يقول‏:‏ اغفر للخطائين 0 قال ثابت البناني‏:‏ خَشَى داود سبعة أَفرشِ بالرَّمادِ ثم بكى حتى أنفذتها دموعه 0 تَصَاعَدَ مِن صَدرِي الغَرامُ لِمُقلَتِي فَغَالَبَنى شَوقِي بفَيضِ المَدَامِعِ وَإِنَّ في ظَلامِ اللَّيلِ قَمرية إِذا بكيتُ بَكَت في الدَّوحِ طُول المَدَامِعِ قال سليمان التيمي‏:‏ ما شرب داود عليه السلام شراباً إِلا مزجه بدموع عينيه 0 قال مجاهد‏:‏ سأل داود ربَّه أن يجعلَ خطيئته في كَفِّهِ فكان لا يتناول طعاماً ولا شراباً إلا أبصر خطيئته فبكى وربما أتى بالقدح ثلثاه فمد يده وتناوله فينظر إلى خطيئته ولا يضعه على شفتيه حتى يفيض من دموعه 0 وقال بعض أصحاب فتح‏:‏ ‏(‏رأيته ودموعه خالطها صُفرة فقلت‏:‏ على ماذا بكيتَ الدَّم قال‏:‏ بكيتُ الدموع على تخلفي عن واجب حق الله والدم خوفاً أن لا أُقبل قال‏:‏ فرأيته في المنام فقلت‏:‏ ما صنع الله بك قال‏:‏ غفر لي قلت‏:‏ فدموعك‏!‏ قال‏:‏ قربتني وقال‏:‏ يا فتح على ماذا بكيت الدموع قلت‏:‏ يا رب على تخلفي عن واجب حقك قال‏:‏ فالدم قلت‏:‏ بكيت على دموعي خوفاً أن لا تصبح لي قال‏:‏ يا فتح ما أردت بهذا كله وعزتي وجلالي لقد صعد إِلى أجارتنا بالغدر والرَّكب مُتَّهم أَيَعلَم خالٍ كيف بات المُتَيَّمُ رحَلتُم وعُمرَ الليل فينَا وفِيكُم سواءً ولَكِن سَاهِرَاتٌ وَنُوَّم تَنَاءَيتُم من ظَاعنين وخلَّفوا قُلُوباً أَبَت أَن تَعرِفَ الصَّبرَ عَنهُمُ وَلَمَّا جلى التَّودِيع عَمَّا حذَّرته وَلا زَال نظرة تَتَغنَّم بَكِيتَ علَى الوادِي فحُرِمت ماؤهُ وَكيفَ يَحل المَاء أَكثَرَهُ دم قال عبد الله بن عمرو‏:‏ كان يحيى يَبكِي حتى بَدَت أَضراسه 0 قال مجاهد‏:‏ كانت الدُّموع قد اتخذت في خَده مجرى 0 يا من معاصيه أكثر من أن تحصى يا من رضي أن يطرد ويقصى يا دائم الزلل وكم ينهى ويوصى يا جهولاً بقدرنا ومثلنا لا يعصى إن كان قد أصابك داء داود فنح نوح نوح تحيا بحياة يحيى 0 روى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان في وجهه خطوط مُسودة من البكاء 0 وبكى ابن مسعود حتى أخذ بكفه من دموعه فرمى به 0 وكان عبد الله بن عمر يطفئ المصباح بالليل ثم يبكي حتى تلتصق عينيه 0 وقال أبو يونس بن عبيد‏:‏ كنا ندخل عليه فيبكي حتى نرحمه 0 وكان أبو عمران الجوني إذا سمع المؤذن تغير وفاضت عيناه 0 وكان أبو بكر النهشلي إذا سمع الأذان تغير لونه وأرسل عينيه بالبكاء 0 وكان نهاد بن مطر العدوى قد بكا حتى عمى 0 وبكى ابنه العُلا حتى عشى بصره 0 وكان منصره قد بكى حتى جردت عيناه 0 وكانت أمه تقول‏:‏ يا بني لو قتلت قتيلاً ما زدت على هذا 0 وبكى هشام الدستوائي حتى فسدت عيناه وكانت مفتوحة وهو لا يبصر بها 0 وبكى يزيد الرقاشي أربعين سنة حتى أظلمت عيناه وأحرقت الدموع مجاورتها 0 وبكى ثابت البناني حتى كاد بصره أن يذهب وقيل له‏:‏ نعالجك على أن لا تبكي فقال‏:‏ لا خير في عين لم تبك‏:‏ بَكَى البَاكُونَ لِلرَّحمنِ لَيلاً وبَاتُوا دَمعُهُم ما يَسأَمُونَا بِقَاعُ الأَرضِ من شوقي إِليهم تَحُنُّ متى عَليها يَسجُدونا كان الفضلُ قد أَلِفَ البُكا حتى ربما بكى في نومه حتى يسمع أهل الدار‏:‏ وَرَقَّت دُمُوعُ العين حتىَّ كأَنَها دُمُوعُ دمُوعِي لا دُمُوع جُفُونِي ويقول الحسن بن عدقة‏:‏ رأيت يزيد بن هارون بواسط من أحسن الناس عينين ثم رأيته بعد ذلك مكفوف البصر فقلت له‏:‏ ما فعلت العينان الجميلتان قال‏:‏ ذهب بهما بكاء الأَسحَار يا هذا لو علمت ما يفوتك في السحر ما حملك النوم تقدم حينئذ قوافل السهر على قلوب الذاكرين وتحط رواحل المغفرة على رباع المستغفرين من لم يذق حلاوة شراب السحر لم يبلغ عِرفانه بالخير من لم يتفكر في عمره كيف انقرض لم يبلغ من الحزن الغرض 0 قيل لعطاء السليمي‏:‏ ما تشتهي قال‏:‏ أشتهي أن أبكي حتى لا أَقدر أن أبكي وكان يبكي الليل والنهار وكانت دموعه الدهر سائلة على وجهه 0 وبكى مالك بن دينار حتى سود طريق الدموع خديه وكان يقول‏:‏ لو ملكت البكاء لبكيت أيام الدنيا‏:‏ أَلا ما لعين لا ترى قُلَل الحمى ولا جبل الديَّان إِلا استهلت لجوخِ إِذا الحبُّ بكى إِذا بَكَت قادت الهوى وأَحَلَّت إِذا كانت القلوب للخوف وَرَقَّت رفَعَت دموعها إِلى العين وقت فأعتقَت رِقاباً للخطايا رَقَّت من لم يكن له مثل تقواهم لم يعلم ما الذي أبكاهم من لم يشاهدُ جمال يوسف‏:‏ لم يعلم ما الذي مَن لَم يبت والحب حشو فؤادهِ لَم يدرِ كيفَ تُفَتَّتُ الأَكباد فيا قياسي القلب هَلاَّ بكيت على قسوتك ويا ذاهل العقل في الهوى هَلاَّ ندمت على غفلتك ويا مقبلاً على الدنيا فكأنك في حفرتك ويا دائم المعاصي خف من غبِّ معصيتك ويا سيئ الأعمال نُح على خطيئتك ومجلسنا مَأتَمٌ للذنوب فابكوا فقد حَلَّ مِنَّا البُكَاء ويوم القيامة ميعادنا لكشف الستور وهتك الغطاء 0

الفصل الثاني تَفَكَّر في يَومِ القِيَامَةِ
إخواني تفكروا في الحشر والمعاد وتذكروا حين تقوم الأشهاد‏:‏ إن في القيامة لحسرات وإن في الحشر لزفرات وإن عند الصراط لعثرات وإن عند الميزان لعبرات وإن الظلم يومئذ ظلمات والكتب تحوى حتى النظرات وإن الحسرة العظمى عند السيئات فريق في الجنة يرتقون في الدرجات وفريق في السعير يهبطون الدركات وما بينك وبين هذا إلاَّ أن يقال‏:‏ فلان مات وتقول‏:‏ رَبِّ ارجعوني فيقال‏:‏ فات 0 روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏يعرق الناس يوم القيامة حتى يذهب عرقهم في الأرض سبعين ذراعاً ويلجمهم حتى يبلغ آذانهم‏)‏ 0 وأخرجا جميعاً من حديث أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث‏:‏ ‏(‏ثم يؤتى بالجسر فيجعل بين ظهراني جهنم فقيل‏:‏ يا رسول الله وما الجسر قال‏:‏ مدحه ومزلة عليه خطاطيف وكَلاليب وحسك المؤمن يعبر عليه كالطرف وكالبرق وكالريح وكأجاويد الخيل فناج مسلم وناج مخدوش حتى يمرّ آخرهم يُسحب سحباً‏)‏ 0 لله درَ أقوام أطار ذكر النار عنهم النوم وطال اشتياقهم إلى الجنان الصوم فنحلت أجسادهم وتغيرت ألوانهم ولم يقبلوا على سماع العذل في حالهم واللوم دافعوا أنفسهم عن شهوات الدنيا بغد واليوم دخلوا أسواق الدنيا فما تعرضوا لشراء ولا سوم تركوا الخوض في بحارها والعوم ما وقفوا بالإِشمام والروم جدوا في الطاعة بالصلاة والصوم هل عندكم من صفاتهم شئ يا قوم قالت أُم الربيع أُم حيثم لولدها‏:‏ يا بني أَلا تنام قال‏:‏ يا أُماه من جَنَّ عليه الليل وهو يخاف الثبات حق له أن لا ينام 0 فلما رأت ما يلقى من السهر والبكا قالت‏:‏ يا بني لعلك قتلت قتيلاً قال‏:‏ نعم قالت‏:‏ ومن هذا القتيل حتى نسأل أهله فيغفرون فوالله لو يعلمون ما تلقى من السهر قيل لزيد بن مزيد‏:‏ ما لنا لم نزل نراك باكياً وجلاً خائفاً فقال‏:‏ إن الله توعدني إن أنا عصيته أن يسجنني في النار والله لو لم يتوعدني أن يسجنني إلا في الحمام لبكيت حتى لا تجف لي عبرة 0 وكان آمد الشامي يبكي وينتحب في المسجد حتى يعلو صوته وتسيل دموعه على الحصى فأرسل إليه الأمير‏:‏ إنك تفسد على المصلين صلاتهم بكثرة بكائك وارتفاع صوتك ولو أمسكت قليلا ً فبكى ثم قال‏:‏ إن حزن يوم القيامة أورثني دموعاً غزاراً فأنا أستريح إلى ذرها‏:‏ يا عاذلَ المُشتاق دَعهُ فَإِنَّه يطوى عَلى الزَّفَرات غير حشاكا لَو كانَ قَلبُكَ قَلبه ما لمتُهُ حاشاك ممَّا عِندَهُ حاشاكا وعوتب عطاء السلمى في كثرة البكاء فقال‏:‏ إني إذا ذكرت أهل النار وما يُنزلُ بهم من عذاب الله تعالى مثلت نفسي بينهم فكيف لنفس تغلّ يدها وتسحب إلى النار ولا تبكي وقيل لبعضهم‏:‏ ارفق بنفسك فقال‏:‏ الرفق أطلب 0 وقال أسلم بن عبد الملك‏:‏ صحبت رجلاً شهرين وما رأيته نائماً بليل ولا نهار فقلت‏:‏ ما لك لا تنام قال‏:‏ إن عجائب القرآن أطرن نومي ما أخرج من أُعجوبة إلا وقعت في أخرى 0 كثر فيك اللوم فأين سمعي وهم قلبي واللوم عليك منجد ومتهم قال‏:‏ أسهرت والعيون الساهرات نوم وليس من جسمك إلا جلدة وأعظم 00 وما عليهم سهري ولا رقادي لهم وهل سمان الحب إلّا سهر وسقم خذ أنت في شأنك يا دمعي وخل عنهم 0
الفصل الثالث بادر بالأعمال الصالحة
طوبى لمن بادر عُمره القصير فعمَّر به دار المصير وتهيأ لحساب الناقد البصير قبل فوات القدرة وإعراض النصير 0 قال عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏(‏بادروا بالأَعمال سبعاً هل تنتظرون إِلّا فقراً مُنسياً أو غني مطغياً أو مرضاً مفسداً أو موتاً مجهزاً أو هرماً مُفنداً أو الدجال فشر غائب يُنتظر أو الساعة فالساعة أدهى وأمر‏)‏ 0 كان الحسن يقول‏:‏ عجبت لأقوام أُمروا بالزاد ونودي فيهم بالرحيل وجلس أولهم على آخرهم وهم يلعبون 0 وكان يقول‏:‏ يا بن آدم‏:‏ ‏(‏السكين تشحذ والتنور يسجر والكبش يعتلف‏)‏ 0 وقال أبو حازم‏:‏ إن بضاعة الآخرة كاسدة فاستكثروا منها في أوان كسادها فإِنه لو جاء وقت نفاقها لم تصلوا فيها إِلى قليل ولا كثير وكان عون بن عبد الله يقول‏:‏ ما أُنزل الموت كنه منزلته ما قد غدا من أجلكم مستقبل يوم لا يستكمله وكن من مؤملٍ لغدٍ لا يُدركُه إِنَّكم لو رأيتم الأَجَل ومسيره بغضتم الأَمل وغروره 0 وكان أبو بكر بن عياش يقول‏:‏ لو سقط من أَحدهم درهمٌ لظل يومه يقول‏:‏ إنا لله ذهب درهمي وهو يذهب عمره ولا يقول‏:‏ ذهب عمري وقد كان لله أقوام يبادرون الأوقات ويحفظون الساعات ويلازمونها بالطاعات 0 فقيل عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏:‏ إنه ما مات حتى سرد الصوم 0 وكانت عائشة رضي الله عنها تسرد وسرد أبو طلحة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين سنة وقال نافع‏:‏ ما رأيت ابن عمر صائماً في سفره ولا مفطراً في حضره 0 قال سعيد بن المسيب‏:‏ ما تركت الصلاة في جماعة منذ أربعين سنة 0 وكان سعيد بن جبير يختم القرآن في ليلتين 0 وكان الأسود يقوم حتى يخضر ويصفر وحج ثمانين حجة 0 وقال ثابت البناني‏:‏ ما تركت في الجامع سادنة إلّا وختمت القرآن عندها 0 وقيل لعمرو بن هانئ‏:‏ لا نرى لسانك يفتر من الذكر فكم تسبح كل يوم قال‏:‏ مائة ألف إلّا ما تخطئ الأصابع 0 وصام منصور بن المعتمر أربعين سنة وقام ليلها وكان الليل كله يبكي فتقول له أُمه‏:‏ يا بني قال الجماني‏:‏ لما حضرت أبو بكر بن عياش الوفاة بكت أخته فقال‏:‏ لا تبك وأشار إلى زاوية في البيت إنه قد ختم أخوك في هذه الزاوية ثمانية عشر ألف ختمة 0 قال الربيع‏:‏ وكان الشافعي رضي الله عنه يقرأ في كل شهر ثلاثين ختمة وفي كل شهر رمضان ستين ختمة سوى ما يقرأ في الصلوات واعلم أن الراحة لا تنال بالراحة ومعالي الأُمور لا تنال بالفتور ومن زرع حصد ومن جد وجد 0 لله در أقوام شغلهم تحصيل زادهم عن أهاليهم وأولادهم ومال بهم ذكر المال عن المال في معادهم وصاحت بهم الدنيا فما أجابوا شغلاً بمرادهم وتوسدوا أحزانهم بدلاً عن وسادهم واتخذوا الليل مسلكاً لجهادهم واجتهادهم وحرسوا جوارحهم من النار عن غيهم وفسادهم فيا طالب الهوى جز بناديهم ونادهم‏:‏ أَحيَوا فُؤَادِي ولَكِنَّهم علَى صَيحَة من البين ماتُوا جميعاً حرمُوا رَاحة النَّوم أَجفَانهم وَلَفُّوا علَى الزفرات الضُّلوعَا طُول السَّواعد شُمُّ الأُنوف فطابُوا أُصُولاً وطَابُوا فُرُوعا أَقبلت قلوبهم تراعى حق الحق فذهلت بذلك عن مناجاة الخلق 0 فالأبدان بين أهل الدنيا تسعى والقُلوب في رياض الملكوت ترعى نازلهم الخوف فصاروا والهين وناجاهم الفكر فعادوا خائفين وجَنَّ عليهم الليل فباتوا ساهرين وناداهم منادى الصَّلاح حىّ على الفلاح فقاموا متهجدين وهبت عليهم ريح الأَسحار فتيقظوا مستغفرين وقطعوا بند المجاهدة فأصبحوا واصلين فلمَّا رجعوا وقت الفجر بالأَجر بادى الهجر يا خيبة النائمين 0
الفصل الرابع اذكُر المَوت
إخواني‏:‏ أكثروا من ذكر هاذم اللذات وتفكروا في انحلال بناء اللذات وتصوروا مصير الصور إلى الرفات وأَعدوا عدةً تكفي في الكفات واعلموا أن الشيطان لا يتسلط على ذاكر الموت وإنما إذا غفل القلب عن ذكر الموت دخل العدو من باب الغفلة 0 قال الحسن‏:‏ إن الموت فضح الدنيا فلم يترك لذي لُب به فرحاً 0 وقال يزيد بن تميم‏:‏ من لم يردعه الموت والقرآن ثم تناطحت عنده الجبال لم يرتدع 0 سُئل ابن عياض عن ما بال الآدمي تُستنزع نفسه وهو ساكت وهو يضطرب من القرصة قال‏:‏ لأن الملائكة توقفه 0 يا بن آدم مثل تلك الصرعة قبل أن تذر كل غرة فتتمنى الرجعة وتسأَل الكرة كَم من محتضر تمنَّى الصحة للعمل هيهات حقر عليه بلوغ الأَمل أَو ما يكفي في الوعظ مصرعه أو ما يشفي من البيان مضجعه 00 أما فاته مقدوره بعد إِمكانه 00 أَما أنت عن قليل في مكانة 0 ولَمَّا احتضر عبد الملك بن مروان قال‏:‏ والله لوددت أنَّي عبد رجلٍ من تهامة أرعى غنيمات في جبالها وأني لم ألِ 0 وجعل المعتضد يقول عند موته‏:‏ ذهبت الحيل فلا حيلة حتى صمت 0 وقال أبو محمد العجلي‏:‏ دخلت على رجل في النزع فقال لي‏:‏ سخرت بي الدنيا حتى ذهبت أَيامي وفي الحديث‏:‏ ‏(‏أما إِنكم لو أَكثرتُم ذكر هاذم اللذات‏!‏‏)‏ 0 يا من قد امتطى بجهله مطايا المطالع لقد ملأ الواعظ في الصباح المسامع تالله لقد طال المدى فأَين المدامع أَين الذين بلغوا المنى فما لهم في المنى منازع رمتهم المنايا بسهامها في القوى والقواطع فعلموا أن أيام النعم في زمان الخوادع ما زال الموت يدور على الدوام حتى طوي الطوالع صار الجندل فراشهم بعد أن كان الحرير فيما مضى المضاجع ولقوا والله غاية البلاء في تلك البلاقع جمعوا فما أكلوا الذي جمعوا وبنوا مساكنهم فما سكنوا فكأَنهم بها ظعناً لما استراحوا ساعة ظعنوا 0 لقد أُمكنتَ الفرصة أيها العاجز ولقد زال القاطع وارتفع الحاجز ولاح نور الهدى فالمجيب فائز وتعاظمت الرغائب وتفاقمت الجوائر فأَين الهمم العالية وأَين النجائز أَما تخافون هادم اللذات والمنى والمناجز 0 أما اعوجاج القناة دليل الغامز . أما الطريق طويل وفيه المفاوز 0 أما عقاب العتاب تحوى الهزاهز 0 أَما القبور قنطرة العبور فما للمجاوز 0 أما يكفي في التنقيص حمل الجنائز 0 أَما العدد كثير فأَين المبارز أما الحرب صعب والهلك ناجز والقنا مسوغ والطعن واجز والأمر عزيز والرماح البوس نواكز 0 تالله بطلت الشجاعة من بني العجائز وتريد إِصلاح نادك والأمر ناشز 0 إِن لم يكن سبق الصديق فليكن توبة ماعز 0
الفصل الخامس ذِمّ الدُّنيا
أَيها العبد‏:‏ تفكر في دنياك كم قتلت وتذكر ما صنعت بأَقرانك وما فعلت واحذرها فإِنها عما لابد منه قد شغلت وإِياك أن تساكنها فإِنها إِن حلت رحلت 0 وروى عمار بن ياسر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏(‏مرَّ بشاةٍ ميتةٍ قد ألقاها أهلها فقال‏:‏ والذي نفسي بيده إِنَّ الدنيا أهون على الله من هذه على أَهلها‏)‏ 0 وكان يقول في صفة الدنيا‏:‏ ‏(‏أَولها عناءٌ وأخرها فناء 0 حلالها حسابٌ وحرامها عقابٌ 0 من استغنى بها فُتن ومن افتقر إِليها حزن ومن سعى لها فاتته ومن نأى عنها أَتته ومن نظر إِليها أعمته ومن بصر بها بصرته‏)‏ 0 وصفها بعض العلماء فقال‏:‏ جمةُ المصائب رتقةُ المشارب لا تفي لصاحب 0 وقال يحيى بن معاذ‏:‏ الدنيا خمر الشيطان‏:‏ من شربها لم يفق إلا بين عساكر الموتى نادماً بين الخاسرين قد ترك منها لغير ما جمع وتعلق بحبل غرورها فانقطع وقدم على من يحاسبه على الفتيل والنقير والقطمير فيما انقرض عليه من الصغير والكبير يوم تزل بالعصاة القدم ويندم المسئ على ما قدم 0 يا من حيات حياته بالآفات لوادغ وأَغراضه المنقلبة إِليها منقلبة زوائغ وشياطين هواه بينه وبين ما هو له نوازع وسهام سهوه في لهو دينه بوالغ قد جرحت الحجر على قلبه فأنساه الحجر الدامغ إن وعظ فساه وإن قوم فزائغ قلبه ملآن بالهوى ومن التقى فارغ كأني بك وسيف الممات في دم الحياة والغ نازلك فانزلك بالنوى عن الأعالي النوابغ وتقضي التيامن نبات سلب الحلى الصايغ ومر إليك فمر عليك الشراب السايغ وطمس شموس عزك المنيرات النوازغ وخرق دروع المنيعات السدايغ أين من جمع الأموال وحماها واهاً لمن جمعها واقتناها تناهى أجله وما تناهى كم سلبت الدنيا أقواماً أقواماً كانوا فيها وعادت عزهم أحلاماً أحلاماً فتفكر في حالهم كيف حال وانظر إلى من مال إلى مال وتدبر أحوالهم إلى ماذا آل وتيقن أنك لاحق بهم بعد ليال عُمرك في مدةٍ ونفسك معدود وجمسك بعد مماتك مع دود كم أمّلت أملاً فانقضى الزمان وفاتك وما أراك تفيق حتى تلقى وفاتك فاحذر زلل قدمك وخف طول ندمك واغتنم وجودك قبل عدمك واقبل نصحى لا تخاطر بدمك 0
الفصل السادس قُمِ الليلَ واترك التكاسل
لله در أقوام هجروا لذيذ المنام وتنصلوا لما نصبوا له الأقدام وانتصبوا للنصب في الظلام يطلبون نصيباً من الإنعام إِذا جنّ الليل سهروا وإذا جاء النهار اعتبروا وإذا نظروا في عيوبهم استغفروا واذا تفكروا في ذنوبهم بكوا وانكسروا . قال عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏(‏عليكم بقيام الليل فإِنه دأب الصالحين قبلكم وإنه قربة إلى ربكم ومغفرة للسيئات ومنهاة عن الإثم‏)‏ 0 وفي المسند عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏عجب ربنا من رجلين‏:‏ رجل ثار عن وطائه ولحافه من بين حبه وأهله إلى صلاته ورجل غزا في سبيل الله فانهزموا فعلم ما عليه في الفرار وما له في الرجوع فرجع حتى أهريق دمه‏)‏ 0 قال أبو ذر رضي الله عنه‏:‏ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏(‏أي صلاة الليل أفضل قال‏:‏ نصف الليل وقليل فاعله‏)‏ 0 قال داود عليه السلام‏:‏ يا رب أي ساعة أقوم لك فأوحى الله إليه‏:‏ يا داود لا تقم أول الليل ولا آخره ولكن قم في شطر الليل حتى تخلو بي وأخلوا بك وارفع إِلىّ حوائجك‏)‏ 0 وروى عمر بن عبسة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر فإِن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن‏)‏ 0 كان همام بن الحارث يدعو‏:‏ اللهم ارزقني سهراً في طاعتك فما كان ينام إِلا هنيهة وهو قاعد وكان طاوس يتقلب على فراشه ثم يدرجه ويقول‏:‏ طير ذكر جهنم نوم العابدين 0 وقال القاسم بن راشد الشيباني‏:‏ كان ربيعة نازلاً بيننا وكان يصلي ليلاً طويلاً فإِذا كان السحر نادى بأَعلى صوته‏:‏ يا أيها الركب المعرّسون‏:‏ أهذا الليل تنامون ألا تقومون فترحلون قال‏:‏ فيسمع من ههنا باك ومن ههنا داع 0 فإِذا طلع الفجر نادى بأَعلى صوته‏:‏ عند الصباح يحمد القوم السرى 0 قال الضحَّاك‏:‏ أدركت قوماً يستحيون من الله في سواد هذا الليل من طول الضجعة 0 يا منازل الأحباب‏:‏ أين ساكنوك يا بقاع الإِخلاص‏:‏ أين قاطنوك يا مواطن الأَبرار‏:‏ أَين عامروك يا مواضع التهجد‏:‏ أين زائروك خلت والله الديار وباد القوم وارتحل أرباب السهر وبقي أهل النوم واستبدل الزمان أكل الشهوات يا أهل الصوم‏:‏ كَفَى حَزَناً بِالوَالِهِ الصَّبّ أَن يَرى منازِلَ مَن يَهوى معطلة قفرا لله درّ أقوام اجتهدوا في الطاعة وتاجروا ربهم فربحت البضاعة وبقي الثناء عليهم إلى قيام الساعة لو رأيتهم في الظلام وقد لاح نورهم وفي مناجاة الملك العلام وقد تم سرورهم فإِذا تذكروا ذنباً قد مضى ضاقت صدورهم وتقطعت قلوبهم أسفاً على ما حملت ظهورهم وبعثوا رسالة الندم والدمع سطورهم 0 ولَمَّا وقَفنا والرسائلُ بينَنا دموعٌ نَهاها الواجدون توقفا ذكرنا اللَّيالي بالعَقيقِ وظِلَهُ الأَنيق فقطعنا القلوبَ تأسفا نسيم الصِّبا إِن زُرتَ أَرضَ أَحِبتي فخَصَهُم منِّي بكُلِ سلام وبَلِغهُم أَني بُرهَن صَبابةٍ وأَن غَرامي فَوقَ كُلَ غَرامِ وإِني ليَكفيني طُروقُ خيالِهم لَو أَنَ جُفوني مُتعت بمنام وقَد صُمتُ مِن أَوقات نَفسي كُلَها ويَوم لِقاكُم كانَ فطر صيامي جال الفكر في قلوبهم فلاح صوابهم وتذكروا فذكروا كذكر إعجابهم وحاسبوا أنفسهم فحققوا حسابهم ونادموا للمخافة فأصبحت دموعهم شرابهم وترنموا بالقرآن فهو سمرهم مع أترابهم وكلفوا بطاعة الإله فانتصبوا بحرابهم وخدموه مبتذلين في خدمته شبابهم فيا حسنهم وريح الأسحار قد حركت أثوابهم وحملت قصص غصصهم ثم ردت جوابهم 0
الفصل السابع اندم على ذنوبك
أيها العبد‏:‏ تفكر في عُمر مضى كثيره وفي قدم ما يزال تعثيره وفي هوى قد هوى أسيره وفي قلب مشتت قد قل نظيره وتفكر في صحيفة قد اسودت وفي نفس كلما نصحت صدت وفي ذنوب ما تحصى لو أنها عدت 0 قال أبو الدرداء رضي الله عنه‏:‏ تفكر ساعة خير من قيام ليلة 0 وقال أبو يوسف بن أسباط‏:‏ الدنيا لم تخلق لتنظر إليها وإنما خلقت لتنظر بها إلى الآخرة 0 وكان سفيان الثوري من شدة تفكيره يبول الدم 0 وقال أبو بكر الكتاني‏:‏ روعة عند انتباه من غفلة وقال يحيى بن معاذ‏:‏ لو سمع الخلائق صوت النائحة على الدنيا في الغيب من ألسنة الفنا تساقطت القلوب منهم حزناً ولو رأت القلوب بعين الإيمان نزهة الجنة لذابت النفوس خوفاً 0 ولو رأت القلوب بعين الإيمان نزهة الجنة لذابت النفوس خوفاً 0 ولو أدركت القلوب كنه محبة خالقها لتخلعت مفاصلها ولهاً ولطارت الأرواح من أبدانها دهشاً 0 سبحان من أغفل الخليقة عن كنه هذه الأشياء وألهاهم بالوصف عن حقائق هذه الأنباء 0 يا ذاهباً في شططه يا واقفاً مع غلطه يا معترضاً لعقوبة الأحد ما سخطه يا معرضاً عن الاعتبار سمعه يا مطلقاً لسانه في غلطه يا من لا يفرق بين صحيح القول وسقطه أما له عبرة بقرطبة أما هناك استدراك لفارطه إلى متى على قبيح غطه هلا عبأ متاعه في سقطه ألا حذر من في يد طاهي كلا لو صحا لاتعظ وأثر فيه اللوم وازدجر لكنه في غاية الغلظ أفسدته المعاصي فلم يظهر الشيب وانقرض لا يلتفت إلى من لام ولا من وعظ سيندم على تضييع ما كان احتفظ سيفر العلاج إذا زادت الكظظ سيخرس لسان طال ما لفظ من لم يبق من عمره إلا الأمل وهو للوزر العظيم قد حمل وأثقل سيعرض عليك من المعاصي مما دق وجل تراعى الخلق وتنسى حقه عز وجل قد سود صحيفته وملأها من قيح العمل حملت عليه الأمانة فتغافل عنها وضلَّ يدعى إلى الاستقامة ولكما قوم ذل لا يعرف ولا يقبل قد حله رحلة نحلة مناحلها من حل قد غره مكر سوف وأوثقه قيد لعلَّ إلام تمنى النفس ما لا تناله وتذكر عيشاً لم يعد متصرماً وقد قالت السبعون للهرى‏:‏ دعاني لشأني واذهبا حيث شئتما 0

الفصل الثامن امقت نفسك وازدرها
إخواني‏:‏ من تفكر في ذنوبه تاب ورجع ومن تذكر قبيح عيوبه ذل وتواضع ومن علم أن الهوى يسكن تصبر ومن تلمح إساءته لم يتكبر 0 كان يزيد الرقاشي يقول‏:‏ والهفاه سبق العابدون وقطع بي وكان قد صام أثنين وأربعين سنة 0 وقال حذيفة المرعشي‏:‏ لو أصبت من يبغضنى حقيقة لأوجبت على نفسي حبة 0 فيا أيها العبد عُد على نفسك باللوم والمقت واحذرها فكم ضيعت عليك من وقت واندم على زمان الهوى فمن كيسك أنفقت ونادها يا محل كل بلية فقد والله صدقت 0 وروى وهب بن منبه‏:‏ أن رجلاً صام سبعين سنة يأكل كل سنة إحدى عشرة تمرة وطلب حاجة من الله فلم يعطها فأقبل على نفسه فقال‏:‏ من قبلك بليت لو كان فيك خيراً أعطيت فنزل إليه ملك فقال‏:‏ إن ساعتك هذه التي ازدريت فيها على نفسك خير من عبادتك وقد أعطاك الله حاجتك 0 وقال فضيل بن عياض‏:‏ أخذت بيد سفيان بن عيينة في هذا الوادي فقلت له‏:‏ إن كنت تظن أنه قد بقي على وجه الأرض شر مني ومنك فبئس ما ترى 0 وقال رجل لأبي الحسن الموسمى‏:‏ كيف أنت فقال‏:‏ خفيت أضراسي من أكل نعمة وكل لساني من كثرة ما أشكوه 0 يا واقفاً مع هواه وأغراضه يا معرضاً عن ذكر عوارضه إلى أعراضه يا غافلاً عن الموت وقد جد بمقراضه وعلم اندباغ عمر أغراضه سيعرف خبره إذ أحاط به أشد أمراضه وأخرج من خرات الديار وروضه وألقى في لحد وحيد يخلو برضراضه وعلم أنه باع أغراضه يا من بالهوى كلامه وحديثه وفي المعاصي قديمه وحديثه وعمره في خطايا خفيفه وأثيثه من له إذا ألحد في قبره من يغيثه من له إذا حامت حول حماه الردى ليوثه من له من كرب لا يرحم عطاشه من له من جحفل لا يهدم كباشه من له من لحدٍ لا يدفع حشاشه من له من جدث عمله في فراشه من له من قبرٍ فعل فيه معاشه من له من موقف لا يرد بطاشه من له يومئذ ولا يقوى نجاشه من له من حساب عقاب رذاذه يردى ورشاشه من يخلصه اليوم من هوى قد أسرته رشاشه كم عاهد ونكث كم آثر الهوى وعبث كم غره غرير بالسحر قد نفث تالله لقد بولغ في توبيخه وما أكترث ولقد بعث إليه ولقد بعث إليه النذير وما يرى من بعث قلبه مشغولٌ بالهوى ولسانه بالرفث كلما أصبح معاهداً وأمسى نكث ظاهر صحيح وباطن قبيح خبيث سيندم يوم الضريح من القبيح حرث سيبكي ندمان الهوى يوم الظمأ عند اللهث سيعرف حيرة المعاصي إذا حل الحدث سيرى سيره إذا ناقش السائل أو بحث سيفرغ السن ندماً إذا نادى ولم بعث عجباً لجاهل باع تعذيب النفوس براحات الجثث القلب أسير بالحزن والدمع غزير بالشجن والفكر يذيب القلب فما مثل الفكر على البدن‏!‏ كم بت ودمعي منهم لو يذرأ في وجدى ثمن واهاً لزمان طاب لنا وما أسرع ما ولى وفنى ما غردت الوراقى على غصن إلا وأهاجت حزني يا عيني أعيني قلباً قلقاً بالدمع ليطفئ نار الشجن أصبحت أسيراً في خطئي وذنوبي قد ملأت بدني أبكي زللي أبكي خللي أبكي عملي كي يرحمني من لي يوم الشدة ينقذني من كرب الموت يخلصني ونزلت وحيداً في جدث قفر وكأني من لبن أين الأقران وما قرنوا بالموت جميعاً في قرن كم سرت على ربع لهم وأطلت مسائلة الزمن يا دار حبيبي‏:‏ أين هم عهدي بهم قبل المحن قالت لي دارهم‏:‏ دارت بهم أماني الزمن أسرتهم قوة فهم أسراء الحيرة والحزن تركوا المال لغيرهم ولم يصحبهم غير الكفن تالله لقد سئلوا عما قد كانوا فيه من الفتن فتيقظ قبل لحاقهم من طول الرقدة والوسن 0 سارع إلى الجنة إخواني‏:‏ لقد خاب من باع باقياً بفان وخطر في ثوبي متوان وتغافل عن أمر قريب كان وضيع يوماً موجوداً في تأميل ثان أما الجنة تشوقت لطالبيها وتزينت لمريديها ونطقت آيات القرآن بوصف ما فيها وملأت أسماع العباد أصوات واصفيها كأنكم بالجنة وقد فتحت أبوابها وتقسمها يوم القيامة أصحابها وغنت ألسن الأماني قريب قبابها 0 بُشرَها دَليلَها وقالا‏:‏ غَداً تَرينَ الطَلحَ والجِبالا روى أبو هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ ‏(‏قلنا‏:‏ يا رسول الله حدثنا عن الجنة ما بناؤها قال‏:‏ لبنة من ذهب ولبنة من فضة‏:‏ ملاطها المسك الأذفر وحصباؤها الياقوت والجوهر وترابها الزعفران من يدخلها ينعم لا ييأس ويخلد لا يموت لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه‏)‏ 0 روى أُسامة بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال يوماً‏:‏ ‏(‏ما ذكر الجنة إلا مشمر إليها هي ورب الكعبة نور يتلألأ ونهر مطروز وزوجة لا تموت وحبور ونعيم مقام أبداً فقالوا‏:‏ نحن المشمرون لها يا رسول الله فقال‏:‏ قولوا‏:‏ إن شاء الله‏)‏ 0 روى سهل بن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏إن في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض وإن جنة الفردوس وسطها وأعلاها سماء وعليها يوضع العرش يوم القيامة ومنها تفجر أنهار الجنة قال رجل‏:‏ فداك أبي وأمي يا رسول الله فيها خيل قال‏:‏ نعم والذي بعثني بالحق إن فيها لخيلاً من ياقوت أحمر يروث بين خلال ورق الجنة يتراءون عليها فجاء رجل فقال‏:‏ بأبي وأمي فداك هل فيها صوت قال‏:‏ نعم والذي نفسي بيده إن الله عز وجل يوحى إلى شجرة في الجنة أن أسمعي عبادي الذين شغلهم ذكري في الدنيا عن عزف المزاهر والمزامير بالتسبيح والتقديس‏)‏ 0 يا نفس‏:‏ بادري بالأوقات قبل انصرامها واجتهدي في حراسة ليالي الحياة وأيامها فكأنك بالقبور وقد تشققت وبالأمور وقد تحققت وبوجوه المتقين وقد أشرقت وبرءوس العصاة وقد أطرقت 0 يا نفس‏:‏ أما الورعون فقد جدلوا وأما الخائفون فد استعدوا وأما الصالحون فقد راحوا وأما الواعظون فقد صاحوا 0 يا نفس‏:‏ اتعبي قليلاً تستريحي في الفردوس كثيراً كأنك بالتعب قد مضى وبحرصك من اللعب قد مضى وثمر الصبر قد أثمر حلاوة الرضا لا يطمعن البطال في إدراك الأبطال هيهات أن يدرك البطل المجتهد من غاب حين النزال فما شهد حفت الجنة بالمكاره فلا يوصل إليها إلا بالمضض كذلك كل محبوب يلذ وكل عرض من غير مشقة وإلا متى لم يبعد على طالبٍ المشقة‏:‏ العلم لا يحصل إلا بالنصب والمال لا يجمع إلا بالتعب واسم الجواد لا يناله بخيل ولا يلقب بالشجاع إلا بعد تعب طويل 0 لَولا المشَقَة سادَ الناس كُلَهُم الجود يفقر والإِقبالُ قتَّالُ أيها العبد‏:‏ إن عزمت فبادر وإن هممت فثابر واعلم أنه لا يدرك المفاخر من كان في الصف الآخر 0 سلع المجد كاسدة وكأن قد غلت ومراعى الفضل قريبة وكأن قد علت وكأنك بغايات الغفلات قد انجلت فأصبحت حلاوة البطالة من أفواه الغافلين قد رحلت وأصبحت رايات المجاهدين قد حلت وتفاوت في السباق مضمار وبطين كما تفاوت في الإحراق ماء وطين 0 لا تَحسَبَ المجدَ تَمراً أَنتَ آكِلُهُ لا تَبلُغ المجدَ حَتى تَلعَق الصَبرا فاصبر للبلايا فحينها يسير وأثبت للرزيا فأجرها كثير وأحسن قرى ضيف الهم بالصبر الغزير وتجلد على الظمأ فبين يديك ماءٌ غيرٌ 0 لا تجزَعَّنَ مِنَ المَنايا إِذا أَتَت واصبِر لِما تأَتي بِهِ الأَقدارُ فكأَن قَد انكشَفَت غيايات البلا وانجابت الآفات والأَكدار وجَرى الجَزوعُ لِما جَنَى ثَمَرَ الأَسَى فجَرى بِلَا أَجر لَهُ المِقدار إِنِّي رأَيتُ معاشِراً لَم يفهموا مَعنى الوجود فأَصبَحوا قَد حاروا دُنياكَ دارٌ للبَلايا مهَّدَت ووراء ذَلك إِن عقلت نهار.
الفصل العاشر جاهد نفسك
أيها العبد‏:‏ حاسب نفسك في خلوتك وتفكر في انقراض مدتك واعمل في زمان فراغك لوقت شدتك وتدبر قبل الفعل ما يملى في صحيفتك وانظر‏:‏ هل نفسك معك أو عليك في مجاهدتك لقد سعد من حاسبها وفاز والله من حاربها وقام باستيفاء الحقوق منها وطالبها وكلما ونت عاتبها وكلما تواقفت جذبها وكلما نظرت في آمال هواها غلبها 0 قال عليه الصلاة والسلام‏:‏ ‏(‏الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني‏)‏ 0 وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏:‏ ‏(‏حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وطالبوا بالصدق في الأعمال قبل أن تطالبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزنوا فإنه أهون عليكم في الحساب غداً وتزينوا للعرض الأكبر‏:‏ ‏(‏يَومَئِذٍ تُعرَضُونَ لَا تَخفَى مِنكُم خَافِيَةٌ‏)‏ 0 وقال الحسن البصري رحمة الله‏:‏ ‏(‏أيسر الناس حساباً يوم القيامة الذين حاسبوا أنفسهم لله عز وجل في الدنيا فوقفوا عند همومهم وأعمالهم فإن كان الدين لله هموا بالله وإن كان عليهم أمسكوا وإنما يثقل الحساب على الذين أهملوا الأمور فوجدوا الله قد أحصى عليهم مثاقيل الذر فقالوا‏:‏ ‏(‏يَا وَيلَتَنَا مَالِ هَذَا الكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرةً إِلَّا أَحصَاها‏)‏‏)‏ . وقال أبو بكر البخاري‏:‏ ‏(‏من نفر عن الناس قل أصدقاؤه ومن نفر عن ذنوبه طال بكاؤه ومن نفر عن مطعمه طال جوعه وعناؤه ونقل توبة بن المعلم أنه نظر يوماً وكان محاسباً لنفسه فإذا هو ابن ستين إلا عاماً فحسبها أياماً فإذا هي إحدى وعشرون ألف يوم وخمسمائة يوم فصرخ وقال‏:‏ يا ويلتي‏!‏ ألقى المليك بإحدى وعشرين ألف ذنب وخمسمائة ذنب فكيف ولى في كل يوم عشرون ألف ذنب ثم خر مغشياً عليه فإذا هو ميت فسمعوا هاتفاً يقول‏:‏ يا لها من ركضة إلى الفردوس الأعلى 0 إخواني‏:‏ المؤمن مع نفسه لا يتوانى عن مجاهدتها وإنما يسعى في سعادتها فاحترز عليها واغتنم لها منها فإنها إن علمت منك الجد جدت وإن رأتك مائلاً عنها صدت وإن حثها الجد بلحاق الصالحين سعت وقفت وإن توانى في حقها قليلاً وقفت وإن طالبها بالجد لم تلبث أن صفت وأنصفت وإن مال عن العزم أماتها وإن التفت عربدت من صبر على حر المجلس خرج إلى روح السعة من رأى التناهي في المبادي سلم ومن رأى التناهي هلك لأن مشاهدة التناهي تقصير أمله ومشاهدة المبادي في التناهي تسوف عمله وفي الجملة‏:‏ من راقب العواقب سلم 0 يا هذا‏:‏ هلال الهدى لا يظهر في غيم الشبع ولكن يبدو في صحو الجوع وترك الطمع واحذر أن تميل إلى حب الدنيا فتقع ولا تكن من الذي قال‏:‏ سمعت وما سمع ولا ممن سوف يومه بغده فمات ولا رجع كلا ليندمن على تفريطه وما صنع وليسألن عن تقصيره في عمله وما ضيع فيا لها من حسرة وندامة وغصةٍ تجرع عند قراءة كتابه وما رأى فيه وما جمع فبكى بكاء شديداً فما نفع وبقى محزوناً لما رأى من نور المؤمن يسعى بين يديه وقد سمع فلا ينفعه الحزن ولا الزفير ولا البكاء ولا الجزع 0
الفصل الحادي عشر احذر النار
إخواني‏:‏ لقد خاب من آثر شهوة من حرام فإن عقباها تجرع حميم آن وخسر - والله - من أطلق نفسه فيما تريد بعد أن سمع الزبانية وأغلال الحديد وهلك كل الهلك وبار كل البوار من اشترى لذة ساعة بعذاب النار 0 قال أبو هريرة رضي الله عنه‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت فهي سوداء مظلمة‏)‏ . وروى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏ناركم هذه مما يوقد بنو آدم جزء واحد من سبعين جزءاً من جهنم‏)‏ 0 وروى ابن مسعود رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏يؤتى بجهنم يومئذٍ لها سبعون ألف زمام مع كل زمام سبعون ألف ملك يجرونها‏)‏ 0 وقال وهب بن منبه‏:‏ إذا سيرات الجبال فسمعت حسيس النار نقيضها وزفيرها وشهيقها صرخت الجبال كما تصرخ النساء ثم يرجع أوائلها على أواخرها يدق بعضها بعضاً 0 وفي المسند عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏يعظم أهل النار حتى إن بين شحمة أُذن أحدهم وعاتقه سبعمائة عام وإن غلظ جلده سبعون ذراعاً وروى الزهري عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏إن الحميم ليصب على رءوسهم فينفذ الحميم حتى يخلص إلى جوفه فيلهب ما في جوفه حتى يمرق من قدميه وهو الصهر ثم يعاد كما كان‏)‏ 0 وقال أبو موسى‏:‏ أهل النار يبكون الدموع حتى تنقطع ثم يبكون الدماء حتى لو أرسلت فيها السفن لجرت 0 لله در أقوام أذهبوا أعمارهم في طلبي وأتعبوا أعضاءهم في فرضي وواجبي وقطعوا قواطعهم لأجلِ التعلق بي وحلموا عن الجهال خوفاً من غضبي فإذا مروا على النار قالت‏:‏ جرياً يا مؤمن قد أطفأ نورك لهبي 0 إذا رأت النار من جاهد بالخير وما خافت خافت وإذا شاهدت نفوساً طال ما صافت صافت وإذا عاينت أجساماً ما نبتت من الحرام وعافت عافت 0 هلا تشبهت يا هذا بهؤلاء القوم هلا تنبهت من هذا الرقاد والنوم وأنت وقت العشاء نائم وقلبك في حب شهوات البهائم هائم قل للذي ألجأه عاجل لهوه عن حظه يحكى البهائم هائماً‏:‏ أمسنا الفنا خذ حكمة تخصنا بها فانظر ولا تبغ الفنا يا نائم يا هذا‏:‏ المحب يُطرَدُ فلا يزول وأنت تُدعى فلا تجب 0 فَإِن تَمَنَعوا منِّي السَّلامُ فإِنَني لَغَادٍ عَلى حِيطَانِكُم فُمُسَلِّمُ رحم الله عظماً طالما نصبت وانتصبت فإذا جن الليل عليهم فتمكن وثبت وثبت إن ذكرت عدله رهبت وهربت وإن تفكرت فضله فرحت وطربت اعترف عن طاعته أنها قد أذنبت وقامت شاكرة لمن جمعها على إحسانه فنبت لاحت لها ذنوبها فبكت عليها وندبت وصاحت بها ألسن الغفران فاهتزت وربت‏:‏ قِف بالدِيار فَهَذهِ آثارُهُم تَبكي الأَحِبَّةَ حَسرَةً وتشوُّقاً كَم قَد وقَفتُ بِها أُسائلُ مُخبِراً عَن أَهلِها أَو صادِقاً أَو مُشفِقاً فأَجابَني داعي الهَوى في رسمِها فارقتُ مَن تَهوى فعَزَّ المُلتَقى طَرَقَ الخيال وقال لي يا مُدَّعي أَتَنَامُ بَعدَ فراق جيران اللقى وحياتُكُم قسماً بأَني صادق لا طاب لي من بعد كم فيكم بقا يا سادة مذ حملوا أَجمالهم ما أَورثوني بعدهم إِلَّا الشقا أترى الأرض خلت منهم أم لم ترهم كلَّا لو وصفت أعمالهم عرفناهم أما الأحياء منهم فالقطرة تجري مجراهم أما أمواتهم فمعنى الأحبار معناهم 0 قف يا هذا على قبورهم ونادهم واستنشق ريح فضلهم فهل المعاني في اجتهادهم ضائر كَم قد وقَفتُ وأَحبابي بمَنزِلةٍ تَبيتُ يقظاناً ولهَاناً وأَهلاناً فهاجها حين حيَّانا النَسيمُ بِما سَقيا وأَلقى بالجرع حينا نَبكي فَيُسعِدُونا كورُ المطي فَهل نَحنُ المُشَوَّقُون فيها أَم مطايانا ولا مَن قَطَّر الأَشياءَ ما وجَدت كوجدنا العيس بل رقت لشكوانا

الفصل الثاني عشر عليك بالخوف من الله
إخواني‏:‏ من علم عظمة الإله زاد وجله ومن خاف نقم ربه حسن عمله فالخوف يستخرج داء البطالة ويشفيه وهو نعم المؤدب للمؤمن ويكفيه 0 قال الحسن‏:‏ صحبت أقواماً كانوا لحسناتهم أن تُردَّ عليهم أخوف منكم من سيئاتكم أن تعذبوا بها 0 ووصف يوسف بن عبد المحسن فقال‏:‏ كان إذا أقبل كأنه أقبل من دفن حميمه وإذا جلس كأنه أسير من يضرب عنقه وإذا ذكرت النار فكأنما لم تخلق إلا له 0 وكان سميط إذا وصف الخائفون يقول‏:‏ أتاهم من الله وعيد وفدهم فناموا على خوف وأكلوا على تنغصٍ 0 واعلم أن خوف القوم لو انفرد قتل غير أن نسيم الرجاء يروح أرواحهم وتذكر الإنعام يحيى أشباحهم 0 ولذلك روى‏:‏ ‏(‏لَو وُزِنَ خَوفُ المؤمن ورجَاؤه لاعتدلا‏)‏ 0 فالخوف للنفس سائق والرجاء لها قائد إن ونت على قائدها حثها سائقها وإن أبت على سائقها حركها قائدها مزيح الرجاء يسكن حر الخوف وسيف الخوف يقطع سيف - سوف - وإن تفكر في الإنعام شكر وأصبح للهم قد هجر وإن نظر في الذنوب حذر وبات جوف الليل يعتذر وأنشد‏:‏ أَظلَت عَلينا مِنكَ يوماً سَحابةً أَضَاءَت لَنا برقاً وأَمطَرتنا فَلا غيمَها فيائسٌ طامعٌ ولا غَيثَها باقي فيروى عطاشها

الفصل الثالث عشر عليك بحب الله
إخواني‏:‏ الموت في طريق الطلب‏:‏ خير من العطب في طريق البطالة ما هذا‏!‏ أدم السهر والصوم وخل لأربابه طول النوم وشمر في لحاق القوم فإذا وصلت إلى دوائك‏:‏ أنخت بجناب يا هذا‏:‏ عليك بإدمان الذكر لعل ذكرك القليل ينمى ذكره الجليل ‏(‏وَلَذِكرُ اللَهِ أَكبَرُ‏)‏ أنا جليس من ذكرني 0 لا تعجز عن حفر ساقية وإن ربت فإنك إذ ألحقتها بساحل البحر فاض من ماء البحر إليها فصارت دجلة أخلص في ذكرك لعله يذكرك 0 روى البخاري ومسلم في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يسير في طريق مكة فمر على جبل يقال له‏:‏ حمدان فقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏سيروا سبق المفردون قالوا‏:‏ وما المفردون يا رسول الله قال‏:‏ الذاكرون الله كثيراً والذاكرات‏)‏ 0 روى أبو الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى يقول‏:‏ ‏(‏أَنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه‏)‏ 0 وقال أبو الدرداء‏:‏ الذين ألسنتهم رطبة بذكر الله تعالى يدخل أحدهم الجنة وهو يضحك 0 يا هذا‏:‏ من علامات المحب انزعاجه عند ذكر محبوبه 0 لو أحببت شخصاً من أهل الدنيا فسمعت باسمه لانزعج باطنك أما سمعت أن مجنوناً أحب مخلوقاً فلما ذكر انزعج فقال‏:‏ ودَاعٍ دَعا إِذ نَحنُ بالخيف من مني فَهَيَّج أَحزان الفؤاد ولَم يدر دعا بإِسم ليلى غيرها فكأَنما أَطار بقَلبي طائِراً كانَ في صَدري وهذا ذكر الله يُتلى عليك وما تتغير وكم تسمع من أوامره ونواهيه ولا تتدبر وقد يسره الكريم على من اجتهد فيه وما عسر وكم من نظر فيه حقيقة النظر وتبصر وعمل ما أمره وترك ما نهى عنه في العمل والقول وتحرر وكلما نظر في عمله رأى أنه مقصر فيه تفكر لا يلتذ بطعام ولا شراب ولا نوم إلا ذكر وتذكر أما سمعت قوله في الكتاب العزيز مسطراً إخباراً عنهم في ذكرهم له قولاً بليغاً مفسر‏:‏ ‏(‏إِنَّمَا المُؤمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَهُ وَجِلَت قُلُوبُهُم‏)‏ ‏(‏وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابُهم‏)‏ فشكرهم على ذلك وستر بأنه راض عنهم يوم تشقق السماء وتتفطر‏:‏ ‏(‏يُنَبَّأ الإِنسَانُ يَومَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ‏)‏ ويبقى العاصي نادماً على تفريطه مُحسر مثقل بحمل خطاياه وفي ذيل ذنوبه معثر فإذا دعي لقراءة كتابه رأى ما فيه من السيئات تحير ويرى غيره قد أمر به إلى النار مسحوب مجرجر فيندم فلا ينفع ويبكي فلا يُسمَعُ ولا يُرحم ولا يعذر فالعذاب الشديد لمن كد وطغى وتجبر ونصحتك فالتوبة التوبة 00 فعسى بعد الكسر تجبر فهو المعين لمن لجأ إليه فله الحمد على ما قضى وقدر 0
الفصل الرابع عشر تفاوت النفوس في الخير والشر
روى أبو موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أن الله خلق آدم من قبضة قبضت من جميع الأرض فجاءوا بنوا آدم على قدر الأرض‏:‏ منهم الأبيض والأحمر والأسود وبين ذلك والخبيث والطيب والسهل والحزن وبين ذلك‏)‏ 0 وجاء في حديث آخر‏:‏ ‏(‏إن الله خلقهم في ظلمة فرش عليهم من نوره فمن أصابه ذلك النور اهتدى ومن أخطأه ضل‏)‏ 0 فهذا يدل على أن من خلق من الصفا صفا له ومن خلق من الكدر كدر عليه فلم يصلح للقرب والرياضة وإنما يصلح عبد نجيب 0 خلق إبليس من ماء غير طاهر فكانت خلعة العبادة عليه عارية فسخن ماء معاملته بإيقاد نار الخوف فما أعرض عنه الموقد عاد إلى برودة الغفلة 0 وخلق عمر من أصل نقي فكانت أعمال الشرك عليه كالعارية فلما عجب نيران حمية الجاهلية أثرت في طبعه إلى أن فنى مدد حظها بفناء مدة تقدير إعراضه فعاد سخنه إلى برد العرفان‏:‏ وكلُّ إِلى طَبعِهِ عَائِدُ وَإِن صَدَّهُ الصَّدُّ عن قصدِهِ كَما أنَّ الماءَ من بعدِ إِسخانه سريعاً يعود إِلى بَردِهِ يا هذا‏:‏ لاحت عقبة المعصية لآدم وإبليس فقال لهما لسان الحال‏:‏ لابدّ من سلوكها فسلكا يتخبطان في ظلامها فأما آدم فانكسر قلبه في طريقه وبكى لصعوبة مضيقه فهتف به هاتف اللطف‏:‏ لا تجزع أنا عند المُنكَسِرَةِ قلوبهم من أجلي وأما إبليس فجاء ضاحكاً معجباً بنفسه فثار الكبر من قلبه فتكاثرت ظلمة طريقه فلما ارتفعا إلى رأس العقبة ضرب ‏(‏بَينَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ العَذَابُ‏)‏ فقال إبليس‏:‏ يا آدم كنا رفيقين في عقبة المعصية فكيف افتراقنا فنادى منادى الأزل‏:‏ نحن قَسَمنَا 0
الفصل الخامس عشر روض نفسك
يا هذا‏:‏ طهر قلبك من الشوائب فالمحبة لا تلقى إلا في قلبٍ طاهر أما رأيت الزارع يتخير الأرض الطيبة ويسقيها ويرويها ثم يثيرها ويقلبها وكلما رأى حجراً ألقاه وكلما شاهد ما يؤذى نجاه ثم يلقى فيها البذر ويتعاهدها من طوارق الأذى وكذلك الحق عز وجل إذا أراد عبداً لوداده حصد من قلبه شوك الشرك وطهره من أوساخ الرياء والشك ثم يسقيه ماء التوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فداء
فريق الإدارة
فريق الإدارة
فداء


التكاليف مدير المنتدى
الأوسمة لا شيء
انثى

الولاية الولاية : 29- معسكر
عدد المساهمات : 1475
نقاط : 116396
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
الموقع : دعوتنا حياتنا

المواعظ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواعظ   المواعظ Emptyالإثنين 17 أكتوبر 2011 - 11:00

نفعنا الله و اياكم بهاته المواعظ

جعلها الله في ميزان الحسنات

6345345354
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله01
عضو نشيط
عضو نشيط
عبد الله01


الأوسمة وسام الحضور المميز
ذكر

الولاية الولاية : 01- أدرار
عدد المساهمات : 163
نقاط : 94710
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 09/10/2011

المواعظ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواعظ   المواعظ Emptyالخميس 20 أكتوبر 2011 - 7:48

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا نفعنا الله و اياكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المواعظ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى دعوتنا :: صناعة القائد وتطوير الذات :: قسم التربية الإيمانية-
انتقل الى: