ملتقى دعوتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى دعوتنا


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
مفاهيم بهذا مسرحية السلاسل افريل الذي العلم الاخوان تربوية المسلمين الطلبة تاريخ ولماذا اليمن أوراق مسابقة مخيم الصحابي العشرين الزمنية
المواضيع الأخيرة
» أنشودة / قريبٌ على بُعدٍ أنا منكِ
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Emptyمن طرف Chabab El Ikhwane الخميس 22 يناير 2015 - 18:00

» حمل واستمع اروع البوم انشادي....
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Emptyمن طرف خميس حدودة الأحد 7 أبريل 2013 - 14:26

» أخي أنت حر وراء السدود
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Emptyمن طرف خميس حدودة الأحد 7 أبريل 2013 - 14:23

» لا قيـــــــادة مـــن غـــــر إقـنـــــــاع
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Emptyمن طرف صاحب قضية الجمعة 22 فبراير 2013 - 7:09

» مكانة الإنسان المسلم ورسالته في الحياة
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Emptyمن طرف عماري جمال الدين الثلاثاء 11 ديسمبر 2012 - 11:07

» قراءات.. استوقفتني..
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Emptyمن طرف فداء الجمعة 30 نوفمبر 2012 - 18:48

» مختارات من فيديوهات الشيخ محفوظ النحناح رحمه الله..
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Emptyمن طرف فداء الجمعة 30 نوفمبر 2012 - 0:56

» سلسلة الفهم لفضيلة الشيخ محفوظ نحناح رحمة الله عليه
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Emptyمن طرف Chabab El Ikhwane الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 12:21

» شرح كيفية جعل مساهمات المنتدى تنشر فـ الـ facebook تلقائيا
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Emptyمن طرف Chabab El Ikhwane الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 12:17

» سجل حضورك اليومي بالدعاء للمسجد الأقصى المبارك
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Emptyمن طرف نسمة التغيير الثلاثاء 6 نوفمبر 2012 - 8:53

المواضيع الأكثر نشاطاً
سجله دوما فهذا شعارنا الداااائم ..
ورد الاستغفار... ليكن لك نصيب من استغفار فى ملتقانا
سجل حضورك اليومي بالصلااااة على النبي المصطفى (صلى الله عليه وسلم
سجل حضورك اليومي بالدعاء للمسجد الأقصى المبارك
سلسلة تاريخنا الاسلامي .... (1) قصة الفتنة الكبرى
قصة عن اعضاء المنتدى.... انتم الابطال اليوم...
دعوة عااااامة ....
فرّغ قلبك ....///(فضفضة)///....
.... عابرة فقط
فاصل ...ونواصل
المواضيع الأكثر شعبية
.. يــــــــــــــــوم العلــــــــــــــــم 16 أبــــريـــــــــــــــــــل ..
تحميل سلسلة محاضرات الدكتور راغب السرجاني كاملة
حتي يحفظ الله رابطتنا ((ورد الرابطه )) للإمام الشهيد حسن البنا-رحمة الله عليه-
من اقوال الامام الشهيد حسن البنا....
ورد الاستغفار... ليكن لك نصيب من استغفار فى ملتقانا
نشيد ... رددي يا جبال .. رددي يا سهول .. أننا بالفعال .. نقتدي بالرسول mp3
اقوال رائعة
تحميل كتاب "أيام من حياتي" .. لزينب الغزالي
**كتاب**فهم الإسلام في ظلال الأصول العشرين // تحميل
سجله دوما فهذا شعارنا الداااائم ..
التسجيل
التسجيل السريع
سجلاتنا تفيد بانك غير مسجل .. يرجى التسجيل..
اسم العضو
البريد الالكتروني كلمة السر
ملاحظة
كلمة السـر يجـب أن تتكـــون مـن حـروف وأرقــام.
يوم شهر عام
هل أنت موافق على قوانين المنتدى؟
أفضل 10 فاتحي مواضيع
شباب مجددون
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
سيف الإسلام
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
فداء
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
أنوار الإسلام
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
bel1267
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
شهيدة الأقصى
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
مجاهد
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
سراء برهوم
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
حبيبة أمتي
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
~شعلة التغيير~
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فداء - 1475
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
سيف الإسلام - 1468
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
أنوار الإسلام - 1000
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
شباب مجددون - 740
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
سراء برهوم - 558
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
نسمة التغيير - 557
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
جراح أمتي - 462
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
bel1267 - 407
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
أسامة عبد الإله - 314
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
مجاهد - 205
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_rcapتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Voting_barتقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bel1267
عضو مميز
عضو مميز
bel1267


الأوسمة وسام الحضور المميز
ذكر

الولاية الولاية : 48- غليزان
عدد المساهمات : 407
نقاط : 104290
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 03/04/2011

تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Empty
مُساهمةموضوع: تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء    تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء  Emptyالأربعاء 10 أغسطس 2011 - 16:47

تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه

فائدة: اعلم أن الحق سبحانه، إذا أراد أن يقوّي عبدا على ما يريد أن يورده عليه من وجود حكمه، ألبسه من أنوار وصفه، وكساه من وجود نعته، فتنزلت الأقدار وقد سبقت إليها الأنوار، فكان بربه لا بنفسه، فقوي لأعبائها، وصبر للأوائها.

وإنما يعينهم على حمل الأقدار، ورود الأنوار. وإن شئت قلت: وإنما يعينهم على حمل الأحكام، فتح باب الأفهام. وإن شئت قلت: وإنما يعينهم على حمل البلايا، واردات العطايا. وإن شئت قلت: وإنما يقويهم على حمل أقداره، شهود حسن اختياره. وإن شئت قلت: وإنما يصبّرهم على وجود حكمه، علمهم بوجود علمه. وإن شئت قلت: وإنما صبّرهم على ما جرى، علمهم بأنه يرى. وإن شئت قلت: وإنما يصبّرهم على أفعاله، ظهوره عليهم بوجود جماله. وإن شئت قلت: وإنما صبّرهم على القضا، علمهم بأن الصبر يورث الرضا. وإن شئت قلت: وإنما صبّرهم على الأقدار، كشف الحجب والأسفار. وإن شئت قلت: وإنما قواهم على حمل أثقال التكليف، ورود أسرار التصريف. وإن شئت قلت: وإنما صبّرهم على أقداره، علمهم بما أودع فيها من لطفه وإبراره.

فهذه عشرة أسباب توجب صبر العبد وثبوته لأحكام سيده، وقوته عند ورودها. وهو المعطي لكل ذلك بفضله، والمانّ بذلك على ذوي العناية من أهله. ولنتكلم الآن على كل قسم منها لتكمل الفائدة وتحصل الجدوى والفائدة.


فأما الأول وهو: "إنما يعينهم على حمل الأقدار، ورود الأنوار":

وذلك أن الأنوار إذا وردت كشفت للعبد عن قرب الحق سبحانه وتعالى منه، وأن هذه الأحكام لم تكن إلا عنه، فكان علمه بأن الأحكام إنما هي من سيده سلوة له، وسبب لوجود صبره. ألم تسمع لما قال الله سبحانه لنبيه صلى الله عليه وسلم: {واصبر لحكم ربك، فإنك بأعيننا}. أي: ليس هو حكم غيره فيشق عليك، بل هو حكم سيدك القائم بإحسانه إليك، ولنا في هذا المعنى:

وخفف عني ما ألاقي من العنا *** بأنك أنت المبتلي والمقدر

وما لأمري عما قضى الله معدل *** وليس له منه الذي يتخير

ومثال ذلك: لو أن إنسانا في بيت مظلم، فضُرب بشيء ولا يدري من الضارب له، فلما أدخل عليه مصباح: نظر فإذا هو شيخه أو أبوه أو أميره. فإن علمه بذلك مما يوجب صبره على ما هنالك.


الثاني: وهو قوله: "إنما يعينهم على حمل الأحكام، فتح باب الإفهام":

إذا أورد الله تعالى على عبده حُكما، وفتح له باب الفهم عنه في ذلك الحكم فاعلم أنه أراد سبحانه أن يحمله عنه، وذلك أن الفهم يرجعك إلى الله، ويحثك إليه، ويجعلك متوكلا عليه، وقد قال تعالى: {ومن يتوكل على الله فهو حسبه}. أي كافيه وواقيه، وناصره على الأغيار وراعيه، لأن الفهم عن الله يكشف لك عن سر العبودية فيك، وقد قال سبحانه وتعالى: {أليس الله بكاف عبده}. وكل هذه الوجوه العشرة ترجع إلى الفهم عنه، وإنما هي أنواع فيه.


الثالث: وهو قوله: "إنما يعينهم على حمل البلايا، واردات العطايا":

وذلك أن واردات العطايا السابقة من الله إليك، تذَكُرك لها مما يعينك على حمل أحكام الله، إذ كما قضى لك بما تحب، اصبر له على ما يحب فيك. ألم تسمع قوله تعالى: {أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها}. فسلاهم الحق فيما أصيبوا بما أصابوا؛ وهذا من العطايا السابقة. وقد يقترن بالبلايا في حين ورودها، ما يخففها على العباد المقربين، من ذلك أن يكشف لهم عن عظيم الأجر الذي ادخره لهم في تلك البلية. ومنها ما ينزل على قلوبهم من التثبيت والسكينة. ومنها ما يورده عليهم من دقائق اللطف وتنزلات المنن، حتى كان بعض الصحابة رضي الله عنهم يقول في بعض مرضه: "أشدد خنقك".

وحتى قال بعض العارفين: لقد مرضت مرضة، فأحببت أن لا تزول، لما ورد علي فيها من أمداد الله تعالى، وانكشف فيها من وجود غيبته" أه. وللكلام في سبب ذلك موضع غير هذا.



الرابع، وهو: "إنما يقويهم على حمل أقداره، شهود حسن اختياره":

وذلك أن العبد إذا شهد حسن اختيار الله تعالى له، علم أن الحق سبحانه لا يقصد ألم عبده لأنه به رحيم {وكان بالمؤمنين رحيما}. وقد رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة معها ولدها فقال: (أترون هذه طارحة ولدها في النار؟ قالوا: لا يا رسول الله. فقال صلى الله عليه وسلم: الله أرحم بعبده المؤمن من هذه بولدها). غير أنه سبحانه يقضي عليك بالآلام لما يترتب عليه من الفضل والإنعام، ألم تسمع قوله تعالى: {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب}.

ولو وكل الحق سبحانه العباد إلى اختيارهم لحرموا وجود منته، ومنعوا الدخول إلى جنته، فله الحمد على حسن الاختيار. ألم تسمع قوله تعالى: {وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم، وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم}. وإن الأب المشفق يسوق لابنه الحجام لا بقصد الإيلام. وكالطبيب الناصح، يعانيك بالمراهم الحادة، وإن كانت مؤلمة لك، ولو طاوع اختيارَك لبَعُد الشفاء عليك. ومن مُنع وعَلِم أن المنع إنما هو إشفاق عليه، فهذا المنع في حقه عطاء. وكالأم المشفقة تمنع ولدها كثرة المأكل خشية التخمة.

ولذلك قال الشيخ أبو الحسن رحمه الله تعالى:

"اعلم أن الحق سبحانه وتعالى إذا منعك لم يمنعك عن بخل، وإنما يمنعك رحمة لك، فمنع الله لك عطاء، ولكن لا يفهم العطاء في المنع إلا صديق". وفي كلام أثبتناه في غيره هذا الكتاب: إنه ليخفف عنك ألم البلايا، علمك بأنه سبحانه وتعالى المبتلي، لك فالذي واجهتك من الأقدار، هو الذي له فيك حسن الاختيار.


الخامس: وهو قوله: "إنما صبرهم على وجود حكمه: علمهم بوجود علمه":

وذلك: أن علم العبد بأن الحق سبحانه مطلع عليه فيما ابتلاه يخفف عنه أعباء البلايا، ألم تسمع قوله تعالى: {واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا}. أي ما تلقاه يا محمد من كفار قريش من المعاندة والتكذيب فليس بخاف علينا. والحكاية المشهورة: أن إنسانا ضرب تسعة وتسعين سوطا ولم يتأوه، فلما ضرب السوط الذي هو تمام المائة تأوه، فقيل له في ذلك؟ قال: كان الذي ضربت من أجله في الحلقة في التسعة والتسعين فلما ولى عني أحسست بالألم).



السادس: وهو "إنما صبرهم على أفعاله، ظهوره عليهم بوجود جماله":

وذلك: أن الحق سبحانه وتعالى، إذا تجلى على عبده في حين ملاقاته، لمر غلبة البلايا، حمل حرارتها عنه لما أذاقه من حلاوة التجلي، فربما غيبهم ذلك على الإحساس بالألم، ويكفيك في ذلك قوله تعالى: (فلما رأينه أكبرنه، وقطعن أيديهن).


السابع: وهو "إنما صبرهم على القضا علمهم بأن الصبر يورث الرضا":

وذلك: أن من صبر على أحكام الله، أورثه ذلك الرضا من الله، فتحملوا حرارتها طلبا لرضاه، كما يتحسى الدواء المر لما يرجى فيه من عاقبة الشفاء.



الثامن: وهو "إنما صبرهم على الأقدار: كشف الحجب والأستار":

وذلك: أن الحق سبحانه وتعالى، إذا أراد إن يحمل عن عبد ما يورده عليه، كشف الحجاب عن بصيرة قلبه فأراه قربه منه، فغيبه أنس القرب عن إدراك المؤلمات. ولو أن الحق سبحانه وتعالى تجلى لأهل النار بجماله وكماله لغيبهم ذلك عن إدراك العذاب، كما انه لو احتجب عن أهل الجنة لما طاب لهم النعيم. فالعذاب إنما هو: وجود الحجاب، وأنواع العذاب مظاهره، والنعيم إنما هو: بالظهور والتجلي، وأنواع النعيم مظاهره.



التاسع: وهو "إنما قواهم على حمل أثقال التكاليف، ورود أسرار التصريف":

وذلك: لأن التكاليف شاقة على العباد، ويدخل في ذلك امتثال الأوامر، والانكفاف عن الزواجر، والصبر على الأحكام، والشكر عند وجود الأنعام. فهي إذن أربعة: طاعة، ومعصية، ونعمة، وبلية. وهي أربع لا خامس لها: والله عليك في كل واحدة من هذه الأربع عبودية يقتضيها منك بحكم الربوبية.

فحقه عليك في الطاعة: شهود المنة منه عليك فيها.

وحقه عليك في المعصية: الاستغفار لما ضيعت فيها.

وحقه عليك في البلية: الصبر معه عليها.

وحقه عليك في النعمة: وجود الشكر منك فيها.

ويحمل عنك أعباء ذلك كله: الفهم. وإذا فهمت أن الطاعة راجعة إليك وعائدة بالجدوى عليك، صبرك ذلك على القيام بها. وإذا علمت أن الإصرار على المعصية والدخول فيها، يوجب العقوبة من الله آجلا، وانكشاف نور الإيمان عاجلا، كان ذلك سببا للترك منك لها.

وإذا علمت إن الصبر تعود عليك ثمرته، وتنعطف عليه بركته، سارعت إليه، وعولت عليه.

وإذا علمت أن الشكر يتضمن المزيد من الله لقوله تعالى: {لئن شكرتم لأزيدنكم}، كان ذلك سببا لمثابرتك عليه، ونهوضك إليه.

وسنبسط الكلام على هذه الأربع في آخر الكتاب، ونفرد لها فصلا إن شاء الله تعالى.


العاشر: وهو "إنما صبرهم على أقداره، علمهم بما أودع فيها من لطفه وإبراره":

وذلك أن المكاره أودع الحق تعالى فيها وجود الألطاف. ألم تسمع قوله تعالى: {وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم}. وقوله عليه الصلاة والسلام: حفت الجنة بالمكاره، وحفت النار بالشهوات. وفي البلايا والأسقام والفاقات من أسرار الألطاف ما لا يفهمه إلا أولوا البصائر. ألم تر أن البلايا تخمد النفس وتذلها، وتدهشها عن طلب حظوظها ويقع من البلايا وجود الذلة، ومع الذلة تكون النصرة: (ولقد نصركم الله ببدر وأنتم أذلة). وبسط القول في ذلك، يخرجنا عن قصد الكتاب.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقوية الحق لعبده فيما يورده عليه ابن العطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقامات اليقين ابن العطاء
» التسليم وعدم التدبير ابن العطاء
» من أسباب إسقاط التدبير ابن العطاء
» فقدان الحرج ووجود التسليم ابن العطاء
» مناجات ابن العطاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى دعوتنا :: صناعة القائد وتطوير الذات :: قسم التربية الإيمانية-
انتقل الى: